مجلس الاتحاد الروسي: الغرب فشل في إنجاح "الثورة الملونة" في أوكرانيا

عربي ودولي


أعلنت فالنتينا ماتفيينكو رئيسة مجلس الاتحاد الروسي ( المجلس الأعلى للبرلمان ) ، أن الغرب فشل في إنجاح الثورة الملونة في أوكرانيا ، وها هو الآن يلقي بلائمة فشله في ذلك على روسيا .

وقالت ماتفيينكو في حديث لراديو صوت روسيا اليوم /الخميس/ : إنها على ثقة بأن الولايات المتحدة والدول الغربية هي التي أثارت الأزمة في أوكرانيا من خلال محاولة أخرى لها لإشعال ثورة ملونة ، لافتة إلى أن معدى مثل هذه السيناريوهات أخفقوا في ليبيا والعراق ويوغوسلافيا وفي أوكرانيا أيضا ، ومعتبرة أن الشعب الأوكراني لم يتقبل هذا السيناريو .

وأشارت إلى أن الفترة الراهنة تشهد محاولات لإلقاء المسئولية بالكامل عما يحدث في أوكرانيا على روسيا، مشددة على أن روسيا لم تشارك في تنظيم هذه الفوضى بل على العكس من ذلك حذرت من مغبة القيام بممارسات غير دستورية في أوكرانيا .

ووصفت ماتفيينكو ما تشهده أوكرانيا بـ انقلاب لا دستوري على الحكم و استيلاء مسلح على السلطة ، وتابعت : المجتمع الدولي صار يدرك يوما بعد آخر كيف أعدت هذه الطبخة ، وحقيقة ما حدث في أوكرانيا ومن هو المسئول عن ذلك .

وشددت ماتفيينكو على رفض روسيا المطلق لإراقة الدماء في أوكرانيا ودفعها نحو حرب أهلية ، وقالت: لا يمكن مخاطبة السكان بلغة القوة والابتزاز والتهديد، لأن ذلك يوصل إلى طريق مسدود ويصعد الوضع في أوكرانيا.

وقالت مناشدة حكومة كييف : إن كنتم تعملون على رعاية المصالح الجيوسياسية الغربية في أوكرانيا، فلتصرحوا بذلك علانية.. وإن كنتم تفكرون ببلادكم وشعبكم وبالحفاظ على وحدة أوكرانيا والاستقرار فيها ، فإن أفعالكم يجب أن تكون مغايرة تماما لما تقومون به .

وجددت رئيسة مجلس الاتحاد الروسي التأكيد على أن روسيا سوف تواصل تمسكها بمنع إراقة الدماء وبحماية السكان هناك بجميع السبل الشرعية والقانونية الممكنة ، وكذلك عبر مجلس الأمن الدولي ومن خلال جهود المجتمع الدولي والعمليات الديمقراطية الأخرى .