كيري يدعو إلى إنهاء المعارك في جنوب السودان

عربي ودولي


أوردت صحيفة لوبوان الفرنسية خبرًا يُفيد بأن وزير الخارجية الأمريكي جون كيري بدأ اليوم الخميس جولته في افريقيا بالدعوة إلى إنهاء المعارك ووصول المساعدات الإنسانية في جنوب السودان، حيث تخشى منظمة الأمم المتحدة من وقوع إبادة جماعية ومجاعة بعد أشهر من الصراع الداخلي الوحشي.

وفي تصريح للصحافة بعد لقائه بنظرائه الإثيوبي والكيني والأوغندي في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا، قال جون كيري: أعتقد أنه من الواضح أن الجميع يوافق على القول أنه يجب أن تتوقف المجازر، أنه يتعين السماح بوصول المساعدات الإنسانية إلى المواطنين.

وتستضيف أديس أبابا المحادثات التي لا تزال حتى الآن غير مثمرة بين حكومة رئيس جنوب السودان سلفا كير وحركة التمرد التي يقودها نائبه السابق رياك مشار.

وسيطر الصراع في جنوب السودان على مناقشات وزير الخارجية الأمريكي ونظرائه الأفارقة، حيث تعد من بين الإجراءات التي تم التطرق إليها إمكانية إرسال جنود من دول المنطقة إلى جنوب السودان.

ومن المفترض أن يتوجه جون كيري أيضًا بحلول الخامس من مايو إلى جمهورية الكونغو الديمقراكية وأنجولا من أجل التطرق إلى الصراعات في افريقيا الوسطى والصومال والكونغو بالإضافة إلى جنوب السودان.