بالصور.. محافظ القاهرة: ليس لدي وقت لسكان القبور والحل فى أيدى "محلب"


مـروة هيـكل

قالت حملة مين بيحب مصر في بيان لها اليوم الأربعاء, عقب مقابلتها الدكتور جلال السعيد, محافظ القاهرة أنه تم عرض خطة الحملة للقضاء علي المناطق العشوائية وظاهرة سكان القبور في المحافظة .

وأوضح المحافظ, أن حل مشكلة العشوائيات يحتاج إلي قرار المهندس إبرهيم محلب رئيس مجلس الوزراء بالتعاون مع رئيس الجمهورية.

وطالبت حملة مين بيحب مصر محافظ القاهرة بالغاء مصطلح تطوير العشوائيات لانه العشوائيات لا تتطور فهي عشوائية فمن اللازم القضاء عليها واقترحنا تغيير المصطلح الي صندوق القضاء علي العشوائيات وأن تعمم علي جميع المحافظات لأن العشوائيات مظهر سيء لمصر في الخارج ونريد القضاء عليها وليس تجميلها.

وناشدت مين بيحب مصر المحافظ بمنح الأراضي من قبل المحافظة لرجال الأعمال الجادين من قبل منظمات المجتمع المدني بشرط إقامة مساكن للمناطق الخطرة والأشد احتياجا من المناطق العشوائية ومنها سكان القبور بحيث يكون هناك متابعة جادة وشاملة من قبل المحافظة والجهاز المركزي للمحاسبات والأجهزة الرقابية علي تنفيذ تلك المشروعات بحيث الا يكون هناك اهدارا للمال العام .

ورد الدكتور جلال السعيد محافظ القاهرة, أن المحافظة ليس لديها أراضي لسكان القبور والعشوائيات وليس لدية متر واحد باقي وان اخر قطعه ارض لدي المحافظة والتي تبلغ مساحتها 67 فدان بقيمة 2 مليار جنية تم منحها للفنان محمد صبحي ومؤسسة معا وليس لدي أرض لحل المشكلة مع العلم ان نسبة العشوائيات في مصر تزداد بنسبة 9% سنويا حيث من المتوقع ان تصل الي 43 مليون نسمه عام 2025.

وقال أعضاء مين بيحب مصر لمحافظ القاهرة إن أدراج قضية سكان القبور في مختلف المناطق في محافظة القاهرة ضمن خطة العاجلة لتطوير المناطق العشوائية متبرعة بجدول زمني والتنسيق مع مديرية الصحة بالمحافظة والادارت التابعة لها بعلاج الحالات الحرجة في مختلف النواحي وخاصة متعاطي المخدرات منهم ومناشدة مديرية التربية والتعليم لتقديم التسهيلات وتذليل العقبات التي تقف حائلا امامهم لاستكمال مسيراتهم التعليمية علاوة علي التنسيق مع باقي المديريات الأخري .

ورد المحافظ قائلا, إن سكان القبور أفضل من غيرهم وأفضل معيشيا من سكان العشوائيات ولم يعد الحملة بأي شي علي الإطلاق لإخلاء سكان القبور .

وطالبت الحملة زيارة من المحافظة لسكان القبور فتم الرفض والتجاهل, وقال المحافظ: ليس لدي وقت لسكان القبور .

في حين أن كل 25 أسرة في القبور لديها حمام واحد مشترك بدون مياه حيث يحصلون علي المياه من خلال تعبئة لجراكن علاوة علي أنهم ينامون وينجبون في المدافن وأن ذلك له حرمة دينية.

وأكد مؤسس الحملة الحسين حسان, أن قضية سكان القبور تسير إلى طريق مجهول ومظلم خاصة بعد رد المحافظ بتجاهل مطالب مين بيحب مصر أن ليس لدية اي قطعه أرض لأي مشروع تنموي في حين أن لديه أراضي بالوثائق في مناطق كثيرة مثل منطقة حلوان .

وتابع, نتساءل كيف ذلك في حين أن المشير عبد الفتاح السيسي تعاون مع المستثمرين العرب لإنشاء مليون وحدة سكنية فهل يتم هذا بدون أرض أم أن المحافظ يتجاهل الحملات التنموية, وأنه غير مقتنع بأن هناك سكان قبور فى محافظة القاهرة, مع العلم أنهم تجاوزوا المليون وثلاثمائه ألف شخص في حين أن المحافظ هو رئيس الجمهورية في محافظته طبقا للقانون.