صحة المنوفية : طوارئ واجتماعات لمديرى المستشفيات والإدارات لمواجهة "كورونا"


قالت الدكتورة هناء سرور وكيل وزارة الصحة بالمنوفية أنها رفعت حالة الطوارئ بجميع المستشفيات الحكومية والوحدات الصحية لمواجهة فيروس كورونا التى ظهرت أولى حالاته مؤخرا بجمهورية مصر العربية من خلال وضع الإجراءات الاحترازية اللازمة للتعامل مع الفيروس المعدى .

وأكدت سرور أنه تم تشكيل لجنة لإدارة الأزمات بالمديرية عقد اجتماع بمديرى المستشفيات والادارات الصحية وتم توزيع منشورات على جميع المستشفيات تتضمن الإجراءات الوقائية من المرض ؛ إضافة إلى تشكيل فريق مخصص لمكافحة العدوى في حال الإبلاغ عن أي حالة مصابة بالفيروس.

وأضافت سرور، أنه تم توفير جميع المستلزمات اللازمة وتجهيز أماكن خاصة بالعزل في المستشفيات والوحدات الطبية بالمحافظة، وعند ظهور أي إعراض إصابة سيتم التعامل الفوري معها عن طريق فريق المكافحة واستقبالها في كل المستشفيات.

وأوضحت سرور أن فيروس كورونا هو أحد الفيروسات المسببة لنزلات البرد ويصيب الجهاز التنفسي وتتشابه أعراضه مع أعراض الأنفلونزا مثل ارتفاع درجة الحرارة ؛ صداع ؛ سعال ؛ احتقان بالحلق ؛ ضيق النفس ؛ رشح بالأنف وألم بالعضلات؛ وفي معظم الحالات تكون الأعراض بسيطة ونادرا ما يتسبب في بعض المضاعفات في صورة التهاب رئوي خاصة عند كبار السن أو مرضي القلب والرئة أو ذوي المناعة الضعيفة وذوي الأمراض المزمنة.

وشددت هناء سرور ، على ضرورة التوعية الصحية لكل المواطنين ؛ وضرورة الحماية من توافر شروط الإصابة بالفيروس، ومن بينها مخالطة المصابين حتى لا يحدث ذعر عند ظهور حرارة لأنه لا يمكن إجراء تحاليل لكل من ترتفع حرارته ؛ مشيرة إلى أن متوسط الوفيات في الحالات الشديدة يصل إلى 50% مطالبة باتباع الوسائل الصحية السليمة لمواجهة الفيروس ؛ بعدم الاختلاط واستخدام المسكنات والراحة التامة.