مقتل جنديين هنديين وثلاثة متمردين في اشتباكات عنيفة في كشمير

عربي ودولي


إن اشتباكات عنيفة اندلعت في الجزء الخاضع لسيطرة الهند من إقليم كشمير، أسفرت عن مقتل ثلاثة من المتمردين وجنديين من الجيش الهندي.

وقال نالين برابهات ضابط بالقوات شبه العسكرية في تصريحات نقلتها شبكة (فوكس نيوز) الأمريكية إن المعركة بدأت في وقت متأخر أمس الجمعة بعد أن طوقت قوات الجيش والشرطة الهندية قرية كاريوا مالينو (التي تبعد حوالي 55 كيلومترا) جنوب أكبر مدن كشمير الهندية سريناجار وبدأت البحث عن مسلحين مشتبه بهم .. مضيفا أن تبادل إطلاق النار توقف مساء بعد مقتل اثنين من المسلحين وجنديين، من بينهما ضابط بالجيش الهندي، غير أنه عاد ليؤكد أن الاشتباكات اندلعت مرة أخرى صباح اليوم وقتِل على إثرها متمرد ثالث.

وقال ضابط شرطة آخر (رفض الإفصاح عن هويته) إن منزلا سكنيا، حوصر بداخله المسلحون، تم تدميره أثناء الاشتباكات وقتِل ضابط الجيش وجندي آخر بعد أن قام أحد المسلحين من تحت أنقاض ذلك المنزل المدمَر وأطلق النار على القوات المتقدمة.

ولم ترد أي بيانات فورية من أي من المجموعات المتمردة التي تقاتل ضد الحكم الهندي للإقليم، وبعد انتهاء تلك المعركة، اندلعت اشتباكات في القرية وبلدة شوبيان القريبة حيث نزل مئات الأشخاص للشوارع ورددوا شعارات مناهضة للهند وألقوا الحجارة على القوات الهندية، مما دفع قوات الأمن والقوات شبكه العسكرية لإطلاق الغاز المسيل للدموع لوقف الاحتجاجات.

يذكر أن إقليم كشمير مقسم بين الهند والباكستان، غير أن البلدين يدعيان أحقيتهما بالإقليم، لذا تندلع موجات متكررة من أعمال العنف مع تصعيد المتمردين المناهضين للهند من هجماتهم، ولا تزال أكثر من 12 جماعة متمردة تقاتل هناك منذ عام 1989 من أجل استقلال كشمير عن الهند أو دمجها مع باكستان.