خالد الصاوي وداود عبدالسيد يختاران فيلما مصريا للمنافسة على الأوسكار


اختار د.خالد عبدالجليل رئيس المركز القومي للسينما أعضاء لجنة من السينمائيين لترشيح فيلم مصري للدخول في مسابقة الأوسكار العالمية، حيث تكونت اللجنة من الفنان خالد الصاوي والمخرج داوود عبد السيد والمخرج مجدي احمد على والمخرجة هالة خليل والناقد يوسف شريف رزق الله والناقد ياسر محب ورامي عبد الرازق.

وصرح عبد الجليل لـ عيون ع الفن أنه تعمد أن تكون اللجنة مكونة من مجموعة متنوعة ومختلفة من عدد من المبدعين وبأعمار مختلفة للوصول لأفضل اختيار، مشيرا إلى أن د.عماد أبو غازي وزير الثقافة كان كلفه مؤخرا بتشكيل تلك اللجنة

ويأتي اختيار اللجنة بعدما وافق المسئولون بجوائز الأوسكار على الالتماس الذي تقدمت به مصر بعد إغلاق باب الترشح، وانتهاء الفترة المحددة لاختيار أسماء اللجنة، حيث انتهى الموعد أول سبتمبر الجاري.

وحصل مجلس إدارة المركز القومي للسينما على استثناء من الأكاديمية الأمريكية للعلوم والفنون السينمائية المنظمة لجوائز الأوسكار، وأرسل خطابات للمنظمة تبرر السبب وراء تأخر ترشيح اللجنة، والذي يعود -حسب مسئولين- لحالة الارتباك التي سادت كل الهيئات والإدارات بعد أحداث ثورة 25 يناير.

جدير بالذكر أنه تم العام الماضي ترشيح فيلم رسائل البحر للدخول في المنافسة للفوز بجوائز الأوسكار إلا أنه لم يستطع وخرج منذ المراحل الأولى