بالصور.. "شعبة السياحة" ترفع مذكرة بمشكلات الشركات لـ "العربي" لمخاطبة مجلس الوزراء

أخبار مصر



فيصل عبد العاطي

أعدت شعبة شركات السياحة والطيران بغرفة القاهرة التجارية مذكرة رفعتها الي المهندس إبراهيم العربي، رئيس الغرفة لرفعها إلى المهندس ابراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء تتضمن مجموعة توصيات تشمل المعوقات التي تواجه شركات السياحة الصغيرة والمتوسطة واللائحة الانتخابية للغرف السياحية بهدف تحقيق الفائدة للدخل القومى المصرى وربط القطاعات السياحية ببعضها تحت مظلة وزارة السياحة ووفقا لمعايير السياحة العالمية.

جاء ذلك خلال اجتماعها الموسع الذي ضم عدد كبير من أصحاب شركات السياحة لمناقشة الوضع الحالي للشركات في ظل تدني مستوي القطاع السياحي.

وقال عمارى عبد العظيم، رئيس الشعبة أنه من أهم التوصيات التي تضمنتها المذكرة مطالبة وزير السياحة هشام زعزوع، بإلغاء اللائحة الجديدة الخاصة بالقطاع السياحي وتطبيق ما يجرى على المجالس النقابية والنوادى والهيئات فيما يخص انتخابات أعضاء مجالس الادارات.

كما شملت التوصيات ضرورة عدم رفع سقف الحج السياحى للموسم الحالى والابقاء على النظام السابق وتسعير مستوى الحج الفاخر مثل باقى مستويات الحج لانه سبب المشكلة الحقيقية للحاج المصرى بعد وصوله الى 130 ألف جنيه مصرى.

ودعا عماري، مرشحى الرئاسة إلى توضيح خطتهم بالنسبة للقطاع السياحي مع عقد لقاءا مع الشعبة للوقوف على مطالب الشركات ومقترحات النهوض بهذا القطاع واخذ رؤيتهم حول كيفية تنشيط السياحة في مصر.

بينما قال فتحي غازي، نائب رئيس الشعبة أن التوصيات التي رفعتها الشعبة لغرفة القاهرة بأن اللائحة الجديدة سيكون لها ضررا كبيرا علي الشركات العاملة في القطاع ولذلك تم أخذ تصويت من قبل أصحاب الشركات علي التوصية التي تتعلق باللائحة والموافقة عليها.

وأضاف غازي، أن المطالبة جاءت بالإجماع فيما يخص عدم رفع سقف الحج هذا العام مع تخفيضه 25% وبالنسبة للحج الاقتصادي والبري يطبق علية نظام القرعة مع تامين عملية الإدخال علي السيستيم حتي لا تتعرض الشركات لمشكلات العام الماضي من اختراق للنظام من خلال إدخال جوازات السفر ودفع مبلغ نقدي علي كل جواز وتخزين سابقة الحج علي الثلاثة وزارات الشئون الاجتماعية والداخلية و السياحة وتخفيض هامش الربح لمعالجة السعر البيعي وتحديد المستوي الفاخر مثل جميع المستويات وعدم تركة مفتوحا.

وأوضح نائب رئيس الشعبة، إنه من ضمن ايجابيات هذه التوصيات منع السماسرة من دخول القطاع بعد أن اخترقوه العام الماضي بشكل غير طبيعي مما خلق مشكلات كبيرة للشركات الصغيرة والمتوسطة.

وأكد غازي، إنه بالنسبة للشركات تراجع عملها بشكل كبير خلال هذه الفترة قائلا ان العمل حاليا شبه ميت بسبب الامتحانات والظروف الاقتصادية بالنسبة للدولة مقدرا نسبة تراجع عمل الشركات السياحية خلال الفترة الحالية بنسبة لا تقل عن 50%.