روسيا تهدد بالتدخل في حالة تهديد مصالحها في شرق أوكرانيا

عربي ودولي


أوردت صحيفة لوبوان الفرنسية خبرًا يُفيد بأن روسيا أعربت اليوم الأربعاء عن استعدادها للتدخل إذا تعرضت مصالحها للتهديد في شرق أوكرانيا، بعد إحياء عملية مكافحة الإرهاب من قبل كييف ضد الانفصاليين المصممين على الحفاظ على مواقعهم.

وبعد عدة أيام من أمل التهدئة الذي نتج عن توقيع اتفاق دولي في جنيف، تصاعدت اللهجة من جديد بين موسكو وواشنطن اللتين تتبادلان الاتهامات بتدبير أعمال أنصارهما وحشد قواتهما على حدود البلاد.

وصرح وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف: إذا تعرضت مصالحنا، مصالحنا المشروعة، مصالح روسيا، للهجوم بشكل مباشر، مثلما كان الحال في أوسيتيا الجنوبية (أراضي جورجيا الانفصالية)، لا أرى وسيلة أخرى سوى الرد في ظل احترام القانون الدولي .

وعند سؤاله على قناة ار تي ، أضاف سيرجي لافروف: الهجوم على المواطنين الروس هو هجوم على روسيا .

وفي عام 2008، وقعت حرب خاطفة بين روسيا وجورجيا، واعترفت موسكو عقب هذه الحرب باستقلال اثنين من الأراضي الانفصالية الموالية لروسيا في البلاد، وهما أوسيتيا الجنوبية وأبخازيا.

ولا تكف السلطات الروسية عن قول أن المواطنين الأوكرانيين من أصل روسي مهددون من قبل الوطنيين الذين يدعمون الحكم الموالي للغرب القائم في كييف منذ عزل الرئيس فيكتور يانوكوفيتش.

ويأتي هذا التحذير ردًا على إحياء السلطات الأوكرانية الموالية لأوروبا لعملية مكافحة الإرهاب، عقب زيارة نائب الرئيس الأمريكي جو بايدن.