"نيويورك تايمز": اساليب روسيا في التعامل مع القرم وشرق اوكرانيا اظهرت براعة

عربي ودولي


اعتبرت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية، أن الأساليب التي استخدمتها روسيا في ضم شبه جزيرة القرم والتعامل مع الأوضاع بشرق أوكرانيا، أظهرت براعة جديدة تضاف إلى قدرات الروس.

وذكرت الصحيفة - في سياق مقال افتتاحي نشرته اليوم الثلاثاء على موقعها الإلكتروني - أن وزير الخارجية الأمريكي جون كيري اتهم روسيا بالتعامل بطريقة تعود إلى القرن التاسع عشر بسبب ضمها للقرم.

وقالت إنه مع ذلك خلص الخبراء الغربيون، الذين تابعوا نجاح القوات الروسية في تنفيذ سياسة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بالقرم وشرق أوكرانيا، إلى استنتاج آخر بشأن استراتيجية الجيش الروسي.

وأضافت الصحيفة أن الخبراء يرون جيشًا، استهين به بسبب تدهوره منذ سقوط الاتحاد السوفيتي، يستخدم أساليب القرن الحادي والعشرين بمهارة تجمع بين الحرب الإلكترونية والحملات الإعلامية النشيطة واستخدام قوات عمليات خاصة مدربة على أعلى مستوى لأخذ زمام المبادرة من الغرب.

ونقلت الصحيفة عن جيمس ستافريديس، وهو أدميرال وقائد سابق في حلف شمال الأطلنطي الناتو قوله: إنه تحول كبير في كيفية تعامل القوات البرية مع مشكلة.. لقد لعبوا بشكل مكشوف ومتقن .

وأشارت إلى أن قدرات الجيش الروسي أظهرت أنها ليست مهمة للدراما عالية المخاطر أوكرانيا فقط بل أن لها انعكاسات على أمن مولدوفا وجورجيا ودول وسط آسيا وحتى دول وسط أوروبا الأعضاء في الناتو .

ولفتت الصحيفة إلى أن المهارة التي عمل بها الروس في أوكرانيا مختلفة تمامًا عن المدفعيةالثقيلة والضربات الجوية والصواريخ أرض أض التي استخدمت لاستعادة العاصمة الشيشانية جروزني من الانفصاليين في عام 2000.