بريطانيا تفتح الباب لاستلام تقارير من 3 آلاف كلمة حول نشاط الإخوان

عربي ودولي


الحياة اللندنية

أعلن مكتب رئيس وزراء بريطانيا، على موقعه الإلكتروني، فتح الباب لـ الجهات المهتمة للإدلاء بإفاداتها، تمهيداً لتجهيز تقرير داخلي أمر رئيس الوزراء ديفيد كاميرون بإعداده لمعرفة فلسفة ونشاط وأثر ونفوذ جماعة الإخوان المسلمين في ما يتعلق بمصالح المملكة المتحدة هنا وفي الخارج، وسياسة الحكومة البريطانية تجاه هذه الجماعة .

وبحسب ما أوردته صحيفة الحياة اللندنية ، فقد اشترط رئيس الوزراء البريطانى ألا تتجاوز الإفادة ثلاثة آلاف كلمة، وأن يوضح مقدم الإفادة هويته وصفته.

كان كاميرون كلف سفير بلاده لدى السعودية جون جنكيز بإعداد التقرير المشار إليه، على أن يرفعه إليه خلال عطلة الصيف.

وذكر مكتب رئيس الوزراء أن الغرض هو إعداد تقرير داخلي يقدم لرئيس الوزراء لتستند إليه سياسة الحكومة البريطانية تجاه الإخوان المسلمين.

ويغطي نطاق التقرير أصول جماعة الإخوان المسلمين، وفلسفتها، ونشاطاتها، وسجلها بالحكومة وخارجها، وكذلك تنظيمها ونشاطاتها بالمملكة المتحدة وبالخارج، والتي يمكن أن تمثل خطراً على المصالح القومية البريطانية، أو قد تضر بها أو يكون هناك خطر من أن تضر بها.

وسيتناول التقرير أثر ونفوذ الإخوان المسلمين بالمصالح الوطنية البريطانية داخل بريطانيا وفي الخارج، وكذلك أثرها عمومًا في المجتمع البريطاني.

كما يعرض التقرير السياسة الحالية للحكومة البريطانية ومواقف وسياسات الحلفاء، وتقويم تداعيات ذلك على السياسة البريطانية.

وأشار مكتب رئيس الوزراء إلى التوجيهات الإرشادية الآتية:

- الأوراق المقدمة يجب ألا تتجاوز 3000 كلمة، وأن تتضمن موجزًا، لا يتجاوز 500 كلمة.

- أن يكون استخدام الألوان بالحد الأدنى، وترقيم الفقرات.

- توضيح هوية مقدم الورقة وصفته (مثلاً ممثل عن مؤسسة ما بالنيابة عن المؤسسة).

- الأوراق يجوز نشرها، كليًا أو جزئيًا، وإن كانت أي من المواد يجب أن تبقى سرية فيجب الإشارة إلى سريتها بوضوح.

- الموعد النهائي لتسلم الإفادات الجمعة 30 مايو 2014، على أن ترسل الأوراق بالبريد إلى أمانة الأمن القومي في مكتب رئاسة الحكومة في لندن.