مليار جنيه حصيلة زيادة غاز المنازل

أخبار مصر


أكد مصدر بوزارة البترول، إن زيادة أسعار الغازالطبيعى للمنازل التي سيبدأ تطبيقها مع فاتورة استهلاك شهر مايو المقبل ستوفر حوالي مليار جنيه سنويا من دعم الغاز.

وقال المصدر، أن تطبيق نظام الشرائح السابق استند إلى تحقيق المساواة بين مستهلكي البوتاجاز والغاز الطبيعي، حيث يبلغ السعر الرسمي لأسطوانة البوتاجاز وهى تعادل 12 مترا مكعبا 8 جنيهات، وبالتالي تم تحديد سعر الغاز بالشريحة الأولى بـ 40 قرشا للمتر وتتم المحاسبة على الاستهلاك الذي يزيد على الـ 25 مترا وحتى 50 مترا بسعر جنيه للمتر المكعب بينما تتم المحاسبة على كميات الاستهلاك التي تزيد على الـ 50 مترا شهريا بسعر 150 قرشا للمتر.

وأضاف المصدر، إن 60% من مستهلكي الغاز الطبيعي بالمنازل يقعون ضمن الشريحة الأولى، موضحا أن الشرائح السابقة للأسعار كانت تتضمن المحاسبة على استهلاك الثلاثون مترا الأولى بسعر 10 قروش للمتر وما يزيد على ذلك كانت المحاسبة تتم بسعر 50 قرشا للمتر المكعب.


وأكد المصدر أن الإبقاء على سعر الغاز للمخابز البلدية، استهدف عدم التأثير على سعر بيع الخبز البلدى حتى لا يتأثر محدودى الدخل بأى زيادات.

وكان المهندس إبراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء، قد أصدر قرارا أمس بتحديد أسعار بيع الغاز الطبيعي المستخدم في المنازل وفقا لشرائح الاستهلاك التالية حتى 25 مترا مكعبا بسعر 40قرشا للمتر وما يزيد على الـ 25 متر وحتى 50 مترا بسعر 100 قرش للمتر، وما يزيد على استهلاك الـ 50 مترا بسعر 150 قرشا للمتر المكعب، وتضمن القرار استمرار محاسبة المخابز البلدية بنفس الأسعار المطبقة قبل القرار دون أي زيادات.