النجاح فى زراعة المريخ يسمح بالحياة عليه

منوعات


هل تتخيل يوما أن يكون هناك حياة كاملة على كوكب آخر غير الأرض؟ نتائج تحليل تربة كوكب المريخ أثبتت أنها غنية بالمواد الغذائية بشكل غير متوقع، فهى تحتوى على كميات كبيرة من الفسفور وأكاسيد الحديد والنتروجين أيضا، مما يجعلها صالحة لزراعة الخضروات إذا ما وجد الإنسان طريقة لزراعتها عليه.

ويعد هذا الاكتشاف مهما إذا أخذنا فى الاعتبار التجهيزات الجارية لإرسال بعثات للفضاء على الكوكب الأحمر المريخ ، والتى تهدف إلى إنشاء أماكن للسكن الدائم عليه، إلا أن هناك أمورا تقف أمام ذلك من أهمها انخفاض قوة الجاذبية ومن ثم مشاكل تبادل الغازات امتصاص ثانى أكسيد الكربون، وإنتاج الأوكسجين للنباتات، مما يؤدى إلى نموها ببطء وانخفاض تبخر المياه أيضا، كما أن درجات حرارة هذا الكوكب تختلف عن الأرض لاحتمال عدم وجود غلاف جوى له، طبقًا لما نشره موقع روسيا اليوم الإلكترونى.

وتم تجربة نمو 14 نوعا من النباتات فى تربة مماثلة لتربة المريخ، والتى تتكون من صخور بركانية، حيث قال العلماء: إنه إذا تم معرفة طريقة لكيفية زراعة النباتات فى ظروف مماثلة للمريخ على الأرض فسيكون هناك زراعة أكثر على الأرض وحياة جديدة على المريخ كاملة فى حالة تمكن الإنسان من إنتاج مواد غذائية هناك ويأمل العلماء فى التوصل لطريقة على مدار العشر سنوات القادمة.