للمرة الأولى.. بوتين يعترف بتواجد قوات مسلحة روسية في القرم خلال الاستفتاء

عربي ودولي


أوردت صحيفة لكسبريس الفرنسية خبرًا يُفيد بان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اعترف للمرة الأولى اليوم الخميس بأن قوات مسلحة روسية كانت متواجدة في شبه جزيرة القرم خلال الاستفتاء الذي أجري في شهر مارس والذي سمح بانضمامها إلى روسيا، خلال الجلسة التي يعقدها للأسئلة والإجابات ويبثها التليفزيون في موسكو.

وأشار فلاديمير بوتين إلى أنه يأمل بشدة في عدم الاضطرار إلى إرسال الجيش الروسي إلى أوكرانيا، حيث تقع مواجهات في شرق البلاد بين القوات المسلحة الأوكرانية والمتمردين الموالين لروسيا.

وصرح الرئيس بوتين: أريد أن أذكّر بأن مجلس الاتحاد الروسي (المجلس الأعلى) منح للرئيس الحق في استخدام القوات المسلحة في أوكرانيا. وآمل بشدة في أنني لا أضطر للجوء إلى هذا الحق .

وعند سؤاله عن هوية المسلحين الذين لا يرتدون أي إشارة وظهروا في شبه الجزيرة قبل الاستفتاء، أجاب الرئيس الروسي: خلف قوات الدفاع الذاتي في القرم، بالتأكيد، يتواجد جنودنا. ولقد تصرفوا بطريقة صحيحة للغاية (...) ومهنية .

وأضاف بوتين: يجب حماية الناس ، موضحًا أن العديد من الأسلحة كانت موجودة في ذلك الوقت في القرم ومن الممكن أن يكون قد تم استخدامها من قبل قوات موالية للسلطات في كييف ضد المواطنين .

واستكمل الرئيس بوتين حديثه قائلًا: لم أخفِ أبدًا عن زملائي الأجانب أن هدفنا هو تأمين الظروف من أجل إجراء انتخابات حرة ، موضحًا: لهذا السبب، يتعين علينا اتخاذ الإجراءات اللازمة لكي لا تتطور الأحداث مثلما يحدث حالياً في جنوب شرق أوكرانيا، لكي لا تكون هناك دبابات وقوات وطنية وأشخاص (...) يحملون أسحة آلية في القرم.