بولندا: يجب إرسال قوات من حلف الأطلسى لشرق أوروبا وتجاهل اعتراض موسكو

عربي ودولي


رويترز

قال وزير الدفاع البولندى إن التدخل العسكرى الروسى فى شبه جزيرة القرم الاوكرانية يجعل من الضرورى أن يرسل حلف شمال الاطلسى أعدادا كبيرة من قواته لتتمركز فى شرق اوروبا وأن يتجاهل الاعتراضات التى قد تصدر عن روسيا.

وأبلغ توماس سيمونياك رويترز فى مقابلة أن اوروبا الغربية آمنة بفضل الوجودالعسكرى الامريكى هناك مضيفا ان الجيش الروسى مستعد للتدخل فى بولندا المجاورة لاوكرانيا.

وتسبب ضم روسيا للقرم فى أعمق ازمة فى العلاقات بين الشرق والغرب منذ الحرب الباردة وأثار مخاوف لدى اعضاء حلف الاطلسى فى المنطقة بما فى ذلك بولندا بشان أمنهم.

وقال سيمونياك التهديدات مازالت موجودة فى اوروبا... نعتقد انه ينبغى لحلف شمال الاطلسى ألا يقيده شيء فيما يتعلق بأمن اعضائه.

وعرض حلف الاطلسى الاسبوع الماضى صورا التقطتها الاقمار الصناعية قال انها تظهر إنتشار 40 ألف جندى روسى قرب الحدود الاوكرانية فى وضع الاستعداد للعمليات.

وقال سيمونياك إذا كانت القوات على الحدود وإذا كان القانون فى روسيا يسمح -على النقيض من القانون الدولي- بتدخل محتمل فان المرء عندئذ يخشى ان مثل هذا التدخل قد يحدث.

واشار حلف الاطلسى الى انه من المرجح بشكل أكبر ان يعزز الامن فى شرق اوروبا من خلال تعزيزات بالتناوب وليس تمركزا دائما لقوات مقاتلة اضافية كبيرة هناك.

وتدعو بولندا -التى يعتبر جيشها قزما امام الجيش الروسى المسلح باسلحة نووية- الى وجود دائم لقوات لحلف الاطلسى فى بولندا.

وتلقى مثل هذه الدعوات معارضة من موسكو التى تقول ان نشر قوات كبيرة للحلف فى دول اوروبا الشرقية القريبة من روسيا سينتهك اتفاقية 1997 للتعاون بين روسيا والحلف لكن سيمونياك قال ان تلك الاتفاقية لم يعد ملزمة بعد ان خرقت روسيا القانون الدولى باستيلائها على جزء من اراضى اوكرانيا.