وزيرة البيئة تشهد توقيع عقود شركات النظافة العاملة ضمن منظومة الفصل من المنبع بالعجوزة

أخبار مصر


شهدت الدكتورة ليلى إسكندر وزيرة الدولة لشئون البيئة توقيع عقود شركات النظافة الوطنية العاملة ضمن منظومة الفصل من المنبع بحي العجوزة و التي ستقوم بتقديم خدمة الجمع السكني والبدء في تنفيذ المبادرة بالحى .

يأتى ذلك فى إطار تكليفات السيد الدكتور رئيس مجلس الوزراء بالتوسع في تطبيق المبادرة القومية لتحسين خدمة الجمع السكني, وذلك بحضور عدد من قيادات وزارة الدولة لشئون البيئة والمهندس رئيس هيئة نظافة الجيزة ورئيس الحي حيث يتم توقيع عقود 43 شركة وطنية تقوم بدور مؤدي خدمة الجمع السكني لحوالى 173800 وحدة سكنية وبما يوفر فرص عمل لما يقرب من 430 عامل نظافة .

وأوضحت د. ليلى اسكندر: أن وزارة البيئه تقدم الدعم الفني من خلال فريق عمل فني متخصص, كما تم وضع المعايير الفنيه لتقسيم حى العجوزة الى 39 قطاع, وسيتم التعاقد مع شركة واحدة لكل قطاع او شركتين حسب حجم القطاع وذلك بهدف إتاحة الفرصة لأكبر عدد من الشركات الوطنيه والذي بدوره يساعد علي توفير فرص عمل كريمة للشباب.

كما تقدم الوزاره الدعم الفني لفريق المتابعه والرصد من خلال إعداد نماذج المتابعه والمراقبه الى جانب تبني الوزاره مشاركه المجتمع المدني واللجان الشعبيه في عمليات المراقبه وتحديد كفائه الاداء والمساعدة في مراقبة اداء هذه الشركات .

والجدير بالذكر أن وزارة الدولة لشئون البيئة كانت قد تبنت المبادرة القومية لتحسين خدمة الجمع السكني للمخلفات منظومة الفصل من المنبع حيث يتم فصل المخلفات من المنزل و قبل الجمع فى كيسين أحداهما عضوي والأخر صلب لتجمع من أمام باب المنزل, على أن يتم توصيل المخلفات العضوية لمحطة المناولة الوسيطة للاستفادة منها في تصنيع السماد والاستفادة من المخلفات الصلبة بإعادة تدوير ما يمكن تدويره منها سواء بلاستيك أو صفيح أو أية مشتقات يمكن إعادة تصنيعها مرة أخرى، مما يساعد على تقليص حجم المخلفات المنتجة والتي يتم التخلص منها بدفنها في مدافن صحية، وقد تم تطبيق المبادرة كمرحلة أولي بحي الدقي وإمبابة ليتم تطبيقها على عدد من أحياء محافظة الجيزة بالتوالي .