رام الله تتسلم إخطار سويسرى بقبول فلسطين طرفا فى اتفاقيات جنيف

عربي ودولي


أكد وزير الخارجية الفلسطينى رياض المالكى، اليوم، السبت، استلامه إخطارا من المجلس الفيدرالى السويسرى بنفاذ قبول دولة فلسطين طرفا ساميا لاتفاقيات جنيف الأربع وبروتوكولها الإضافى.

وقال المالكى فى بيان إن هذا القبول يفعل المادتين الثانية والثالثة المشتركة فى جميع الاتفاقيات ، مشيرا إلى أن انطباق اتفاقيات جنيف الأربع على دولة فلسطين سيستمر بحكم القانون وبحكم كونها طرفاً متعاقداً سامياً لأحكام هذه الاتفاقيات التى تم نفاذها الفورى لأن دولة فلسطين محتلة احتلالاً كلياً، ما يفعّل المادة الثانية والثالثة المشتركة فى جميع الاتفاقيات .

وأضاف المالكى إن قبول دولة فلسطين طرفاً فى جميع هذه الاتفاقيات يشكل أحد أهم أدواتنا الرئيسية فى استخدام ترسانة القانون الدولى للوصول إلى الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني ، معتبرا أن هذا المخزون القانوني، هو المخزون الأخلاقى للأمم فى التعامل مع قضية فلسطين وشعبها .

وأشار إلى المسؤوليات الجسام التى ستقع على عاتق المؤسسات الفلسطينية بعد قبول الأمم المتحدة فلسطين طرفا فى هذه الاتفاقيات، مؤكدا جاهزية وزارته للتعامل مع هذا التطور، داعيا المجتمع الدولى إلى معاقبة الدول التى لا تلتزم بالاتفاقيات الدولية، والتى باتت فلسطين جزءا منها.

وكان المفاوض الفلسطينى صائب عريقات أكد أمس، الجمعة، تسلم الرئيس الفلسطينى محمود عباس هذه الرسالة التى وصفها بـ التاريخية .