الهند.. إنطلاق الإنتخابات التشريعة الأكبر في العالم (فيديو)

عربي ودولي


بدأ اليوم الإثنين 7 أبريل 815 مليون ناخب في الهند في الإدلاء بأصواتهم في أكبر انتخابات في العالم مع توقعات بفوز حزب قومي هندوسي معارض وعد بإصلاح الاقتصاد وبتوفير وظائف.

وتهدف هذه الانتخابات إلى اختيار أعضاء مجلس الشعب المؤلف من 543 عضوا وستجرى على مدى خمسة أسابيع وتبدأ بولايتين صغيرتين في شمال شرق البلاد ثم تمتد بعد ذلك إلى هضبة الهيمالايا في شمال الهند والصحاري الغربية والجنوب الاستوائي قبل أن تنتهي في السهول الشمالية الكثيفة السكان. ومن المقرر إعلان النتائج في 16 مايو المقبل.

وتتوقع استطلاعات للرأي بأن يفوز حزب بهاراتيا جاناتا بقيادة القومي الهندوسي نارندرا مودي وحلفاؤه بأكبر نصيب من المقاعد وأن يلحق الناخبون الهنود هزيمة مدوية بحزب المؤتمر الحاكم الذي تقوده عائلة نهرو وغاندي بعد أن أدى أطول تباطؤ اقتصادي منذ الثمانينات إلى وقف التنمية وتراجع فرص العمل في بلد تقل أعمار نصف عدد سكانه عن 25 عاما.

ولكن مودي تلطخه إتهامات بأنه أخفق في منع أو حتى شجع أعمال شغب ضد المسلمين في 2002 في ولاية جوجارات عندما كان رئيسا لوزرائها.

وقتل مالايقل عن ألف شخص في أعمال العنف معظمهم من المسلمين. ونفى مودي هذه الإتهامات ولم يجد تحقيق أجرته المحكمة العليا دليلا لمقاضاته.