ما الفرق بين حليب الام وحليب البقر ؟ للمواليد

منوعات


فوائد حليب الام للطفل فقط!

يعتبر لبن الأم هو التغذية المثلى للرضيع، فهو يحتوى على كل العناصر الغذائية التي يحتاجها الطفل و بالنسب التي يحتاجها. و قد أثبتت الدراسات و الأبحاث العلمية انه الأفضل للطفل أن يعتمد كليا على الرضاعة الطبيعية فقط خلال الستة اشهر الأولى من عمر الطفل. ثم بدء الفطام ( إدخال عناصر غذائية أخرى ) بعد ذلك بالإضافة إلى الرضاعة الطبيعية.


و من أهم فوائد و مزايا لبن الأم:

1.

الفوائد و المزايا للأم:

*

تساعد الرضاعة الطبيعية على سرعة عودة الرحم للحجم الطبيعي قبل الحمل و الولادة. كذلك تساعد على منع حدوث نزيف ما بعد الولادة.

*

تعتبر وسيلة طبيعية لمنع الحمل. يمكن الاعتماد على الرضاعة الطبيعية كوسيلة لمنع الحمل خلال الستة أشهر الأولى بعد الولادة بجانب توافر عاملان آخران.

2.

الفوائد و المزايا للطفل:

*

لبن الأم متوافر في أي وقت، طازج، معقم، درجة حرارته مناسبة للطفل.

*

تتوافر فيه كل العناصر الغذائية المطلوبة للطفل مثل:

o

البروتين: يحتوى لبن الأم على نوع من البروتين سهل الهضم للطفل.

o

الدهون: يحتوى على الدهون الأساسية للشعر و الجلد و نمو المخ.

o

الكربوهيدرات: يحتوى على السكر في صورة اللاكتوز Lactose الضروري للامتصاص الجيد للكالسيوم و الفسفور و الحديد، و كذلك ضروري لنمو المخ. كما يحتوى لبن الأم على عامل زيادة نمو المخ Brain Growth Factor.

o

يحمى الطفل من حدوث الالتهابات حيث يحتوى على عوامل تزيد من المناعة، الانترفيرون الذي يعتبر مضاد طبيعي للفيروسات، أجسام مضادة للفيروسات، أجسام مضادة للحصبة. كذلك يحمى من حدوث الحساسية.

o

أثبتت الدراسات العلمية أن الرضاعة الطبيعية تقلل من فرص إصابة الطفل بالعديد من الأمراض في المستقبل مثل مرض السكر، أمراض القلب، الحساسية الصدرية، السمنة.

3.

الفوائد و المزايا للأم و الطفل معا:

الرضاعة الطبيعية تكون ارتباط نفسي قوى بين الأم و الطفل، فينمو الطفل في استقرار نفسي.

4.

الفوائد و المزايا للأسرة:

يعتبر لبن الأم اقتصاديا حيث لا يكلف الأسرة أي أعباء مادية.