"جازبروم": وضع الدين الأوكراني لا يمكن أن يستمر للأبد

عربي ودولي


أكد الرئيس التنفيذي لشركة جازبروم الروسية إلكسي ميلر اليوم السبت أن وضع الدين الأوكراني لا يمكن أن يستمر للأبد وأنه بحاجة إلى حل.

ونقلت وكالة أنباء إيتارتاس الروسية عن ميلر قوله إننا لن نستمر في تقديم الغاز مجانا، ويجب تسديد الديون القائمة، وكذلك الأمر فيما يتعلق بالشحنات الحالية .

وأشار إلى أن الدين الأوكراني في تزايد؛ ولم يتم تسديد غير نسبة 20% من المدفوعات المستحقة، مقارنة بالفترة السابقة والتي شهدت تسديد نسبة 50% من المدفوعات.

وتوقع ميلر أن يبلغ الدين العام الأوكراني لروسيا نحو 5.6 مليار دولار بنهاية العام الجاري، وهو مبلغ ضخم ومروده سيء للغاية على جازبروم ، خاصة وأن هذه الأموال تمت جدولتها ضمن ميزانية الشركة وخططها الاستثمارية.

من جهة أخرى أعلنت أوكرانيا أمس الجمعة، أنها تبحث بشكل عاجل سبل استيراد الغاز الطبيعي من الغرب بعد أن رفعت موسكو أسعار الغاز المخفضة الممنوحة لكييف لنحو المثلين الأسبوع الماضي.

وكان رئيس الوزراء الأوكراني المعين من قبل البرلمان أرسيني ياتسينيوك صرح في وقت سابق من الأسبوع الجاري بأن قرار إلغاء روسيا رسوم التصدير على الغاز لأوكرانيا هو قرار مُسيس وغير مقبول بالمرة ، وقال إنه يتوقع من روسيا الاستمرار في ممارسة الضغوط لوصول إمدادات الغاز لأوكرانيا يذكر أن أوكرانيا تحصل على نصف احتياجاتها من الغاز من روسيا.