المحكمة العليا التركية تأمر برفع فوري للحظر على تويتر

عربي ودولي


أصدرت المحكمة الدستورية العليا في تركيا حكما يعتبر قرار الحكومة بحظر موقع تويتر أنتهاكا للقانون، وأمرت بالرفع الفوري للحظر.

وأعتبرت أعلى سلطة قضائية في البلاد بأجماع أعضائها إن الحظر يشكل أنتهاكا للحق الدستوري في حرية التعبير.

وفي تغريدة على تويتر قال يمان اكدنيز أستاذ قانون الأنترنت في جامعة بيلجي بأسطنبول كسبنا القضية أمرت المحكمة العليا برفع فوري للحظر المفروض على الدخول إلى موقع تويتر.

وأضاف إن حكم المحكمة أعتمد أنتهاك الفصل 26 من الدستور الذي يضمن حرية التعبير .

وأمرت المحكمة الدستورية برفع الحظر عن تويتر، وطلبت من هيئة الأتصالات التركية ومن الحكومة فعل ما هو ضروري لتحقيق ذلك، وفق قناة ان تي في .

ودخل حظر تويتر حيز التنفيذ في 20 آذار/مارس بعدما أنتشرت على الموقع تسجيلات صوتية تزعم تورط رئيس الحكومة رجب طيب اردوغان ومحيطه المقرب في فضيحة فساد.

وأثار قرار السلطات، قبل أيام من الأنتخابات البلدية التي جرت في الثلاثين من اذار/مارس وكانت بالغة الأهمية بالنسبة للحكومة، موجة من الأنتقادات داخل تركيا وخارجها مع تنديد ب الرقابة والأنحراف الأستبدادي للسلطات الأسلامية المحافظة الحاكمة في تركيا منذ 2002.

وكانت محكمة أدارية في أنقرة أصدرت قرارا بالغاء قرار الحكومة المثير للجدل بفرض الحظر على تويتر.

وبحسب العديد من الخبراء فإن حكم المحكمة العليا يمكن أن يدرج ضمن فقه القضاء في تركيا ويشكل رادعا في المستقبل لأي حكومة لأاعادة أتخاذ قرارات بمنع الوصول إلى شبكات التواصل الأجتماعي التي يستخدمها على نطاق واسع الشباب التركي للألتفاف على ضغوط محتملة على وسائل الأعلام التقليدية.