الجارديان: قرار بريطانيا بالتحقيق في انشطة الإخوان المسلمين استجابة لضغوط حلفائها

أخبار مصر


نشرت صحيفة الجارديان خبرا اوردت فيه ان قرار ديفيد كاميرون لإصدار أمر بالتحقيق في فلسفة و أنشطة جماعة الإخوان المسلمين ، و خاصة ما يتصل منها ببريطانيا ، ينبع من غضب العواصم الأوروبية الغربية من موجة من التطرف الإسلامي و الجهادية التي تغذيها الفوضى في وحول سوريا.

ولكن يبدو ان قرار داوننغ ستريت أيضا مثير للريبة وكأنه استجابة لتطورات سياسية معينة في مصر ، اينما تأسست جماعة الإخوان في عام 1928، و للضغوط الخارجية من الحلفاء المقربين لبريطانيا. لم تكن الولايات المتحدة و المملكة العربية السعودية يشعران أبدا بالراحة لصعود الإخوان المسلمين إلى السلطة في شخص محمد مرسي ، الذي أصبح أول رئيس منتخب ديمقراطيا في مصر عام 2012 .

لذلك عندما أطيح بمرسي بواسطة انقلاب عسكري في يوليو من العام الماضي ، لم تعترض إدارة أوباما ، رغم ثنائها علي أهمية الديمقراطية و الربيع العربي. احتضنت الولايات المتحدة، التي دعمت لعقود الديكتاتور ، الرئيس السابق حسني مبارك ، بمليارات الدولارات، بهدوء قائد المجلس العسكري الجديد ، الجنرال عبد الفتاح السيسي . يمثل السيسي وسيلة لفعل الأشياء التي كانت واشنطن معتادة عليها ، حتى لو كانت ثقيلة الوطأة . على ما يبدو انه الرجل الذي يمكنهم القيام بأعمال تجارية معه.