الرئيس اليمنى يتهم إيران بدعم الانفصاليين بالجنوب والمتطرفين بالشمال

عربي ودولي


اتهم الرئيس اليمنى عبد ربه منصور هادى مجددا إيران بدعم الحراك الجنوبى المطالب بالانفصال و جماعات دينية فى الشمال فى إشارة إلى الحوثيين على ما يبدو.

ودعا هادى، فى مقابلة نشرتها صحيفة الحياة، اليوم، الاثنين، إيران إلى رفع يدها عن اليمن والى أن توقف دعمها ل التيارات المسلحة والمشاريع الصغيرة .

وحول ما إذا كانت إيران تتدخل فى الشؤون اليمنية الداخلية، قال هادى للأسف لا يزال تدخل إيران قائما، سواء بدعمها الحراك الانفصالى أو بعض الجماعات الدينية فى الشمال . وأضاف لقد طلبنا من أشقائنا الإيرانيين مراجعة سياساتهم الخاطئة تجاه اليمن، لكن مطالبنا لم تثمر حتى الآن .

وأكد هادى أن لا رغبة لدى بلاده فى التصعيد مع طهران، إلا أنه أضاف إننا فى الوقت ذاته نأمل بأن ترفع يدها عن اليمن، وتعمل لإقامة علاقات أخوية وودية .

إلى ذلك، أشاد هادى بدور السعودية ودول مجلس التعاون الخليجى فى مساعدة اليمن فى المرحلة الانتقالية الحساسة التى يعيشها. وقال لولا هذا الموقف الأخوى الكبير من أشقائنا فى المملكة ودول مجلس التعاون الخليجى لما حقق اليمنيون هذا النجاح الكبير فى التسوية السياسية ومؤتمر الحوار الوطني، ونأمل من أشقائنا استمرار دعمهم اليمن بالروح ذاتها التى عهدناها منهم فى الفترة الماضية .

ودافع هادى عن الضربات الجوية الأمريكية، داعيا مواطنيه إلى تفهم الحاجة لاستمرار الضربات التى تنفذها طائرات أمريكية بدون طيار ضد تنظيم القاعدة، وذلك بالرغم من اتخاذ البرلمان اليمنى قرارا بمنع هذه الضربات.