أوكرانيون فى قطاع غزة يطالبون بالحصول على الجنسية الروسية

عربي ودولي


ذكر تقرير إخباري اليوم الأحد أن مواطنين يسكنون قطاع غزة حاليا وكانوا من مواطنى جزيرة القرم ويحملون الجنسية الأوكرانية، طالبوا بمنحهم الجنسية الروسية أسوة بسكان شبه جزيرة القرم التى ضمتها روسيا مؤخرا.

ونقلت وكالة أنباء ريا نوفوستى الروسية عن مواطنة تدعى ايرينا روميان تسفا قولها أن هناك مواطنين يحملون الجنسية الأوكرانية ويعيشون في قطاع غزة، ولكنهم أصبحوا في حالة عدم استقرار بعد انضمام شبه جزيرة القرم إلى روسيا، ولذلك فنحن نطالب بتغيير جنسيتنا الأوكرانية والحصول على الجنسية الروسية حتى نستطيع استخراج جوازات سفر لأفراد عائلاتنا وتوثيق المواليد الجدد فى السفارة الروسية وللمحافظة على جنسيتهم .

وأضافت: تواصلنا مع الممثلية الروسية فى غزة للبدء بإجراءات استلام جوازات السفر الروسية لكن كان الرد أن العمل جار على هذه القضية وسيتم إبلاغنا فى حال تم تغيير الجنسية .

وأشارت تسفا إلى أنها تعيش فى قطاع غزة، وتعانى مثلها مثل باقى سكان القطاع من الحصار الإسرائيلى المفروض عليه منذ ثمانى سنوات، والذى أثر على كافة مناحى الحياة، وخاصة عدم القدرة على السفر ، بحسب ما أوردته ريا نوفوستى.

وقال مصدر فى الممثلية الروسية فى القطاع لريا نوفوستي إن نحو 500 مواطن روسى يقيمون في غزة، ويقدر عدد العائلات التى تحمل الجنسية الأوكرانية وتطالب بالحصول على الجنسية الروسية بعشر عائلات.