اليونان تنفي وجود مشروع لإجراء استفتاء حول اليورو

الاقتصاد


أثينا- (ا ف ب)

نفت وزارة المالية اليونانية امس الثلاثاء وجود مشروع لاجراء استفتاء في اليونان حول بقاء البلاد في منطقة اليورو او الانسحاب منها.

وقال مصدر في وزارة المالية لوكالة فرانس برس الثلاثاء لا معنى لذلك بعدما افاد مقال نشر في صحيفة كاثيميريني ان رئيس الوزراء جورج باباندريو يدرس امكانية اجراء استفتاء حول هذا الموضوع.

ونقلت الصحيفة عن مصادر لم تحددها ان باباندريو يرغب في الاستناد الى نتيجة مؤيدة لليورو للمضي في سياسة التقشف الصارم التي يعتمدها بناء على طلب منطقة اليورو وصندوق النقد الدولي، الجهتين الدائنتين لليونان.

وحيال حجم الاحتجاجات التي حصلت في اليونان في الربيع الماضي، اعلن باباندريو في 19 حزيران عن اجراء استفتاء في الربيع، يفترض ان يتمحور حول التغيرات الكبرى التي تطمح الحكومة لاجرائها من اجل البلاد ، وخصوصا اصلاحات سياسية مثل سير عمل البرلمان والقانون الانتخابي واعادة النظر في النظام القضائي.

وتفيد استطلاعات الرأي ان اليونانيين فقدوا ثقتهم بنظاميهما المالي والقضائي الذي لم يتمكن من وقف الفساد المستشري في البلاد.

وتأتي التسريبات حول اجراء استفتاء في شأن اليورو، فيما تجري وزارة المالية مفاوضات شاقة مع ترويكا الدائنين التي تطالب باجراءات تقشف جديدة تقررت في تموز، مثل تخفيض عدد الموظفين الرسميين والحد من الانفاق العام، قبل صرف القسط المقبل البالغ 8 مليارات يورو من القرض الذي تمت الموافقة عليه في ايار 2010 لتجنيب البلاد الافلاس.