الاف بي آي اراد توظيف احد المتهمين بتفجير ماراثون بوسطن "مخبرا"

عربي ودولي


قال فريق الدفاع عن جوهر تسارناييف المتهم في قضية تفجيرات ماراثون بوسطن ان مكتب التحقيقات الفدرالي (اف بي اي) طلب من شقيقه تاميرلان المتهم كذلك في التفجيرات، العمل مخبرا على الشيشان والمسلمين في اوساطه.

ومن المقرر ان تطلب الولايات المتحدة تنفيذ عقوبة الاعدام في جوهر في قضية التفجيرات التي قتل فيها ثلاثة اشخاص واصيب نحو 260 اخرين في 15 نيسان/ابريل من العام الماضي عندما انفجرت قنبلتان وضعتا في طنجرتي ضغط قرب خط النهاية في ماراثون بوسطن.

وحاصرت الشرطة جوهر الذي كان عمره 19 عاما حينذاك وشقيقه تاميرلان (26 عاما) بعد مطاردة استمرت اربعة ايام. وقتل تاميرلان بعد تبادل لاطلاق النار مع الشرطة اصيب فيه جوهر كذلك.

وفي جلسة المحكمة الجمعة طالب الدفاع ان تكشف المحكمة عن جميع المعلومات حول الاتصالات المزعومة التي قام بها الاف بي اي.

وجاء في مرافعة الدفاع نسعى الى الحصول على هذه المعلومات بناء على اعتقادنا ان هذه الاتصالات كانت من بين الاحداث التي اسهمت في الافعال التي قام بها تاميرلان خلال اسبوع 15 نيسان/ابريل 2013 وبالتالي تشكل عاملا في قضية الدفاع للحصول على تخفيف للحكم .

وقال الدفاع ان مكتب الاف بي اي استجوب تاميرلان حول عمليات البحث التي قام بها على الانترنت وطلب منه ان يكون مخبرا على الشيشان والمسلمين .

واضاف كما ان لدينا سببا يدفعنا للاعتقاد ان تاميرلان اساء فهم الزيارات والمناقشات مع الاف بي اي معتبرا انها ترقى الى مستوى عامل الضغط الذي زاد من مشاعره بالخوف والضغط النفسي .

وفي تشرين الاول/اكتوبر قالت الشرطة الفدرالية في بيان ان الشقيقين تسارناييف لم يكونا ابدا مصدرا للمعلومات للاف بي اي، كما ان الاف بي اي لم يحاول استخدامهما كمصدر .

ويسعى الدفاع الى انقاذ جوهر من عقوبة الاعدام بالقول ان تاميرلان كان المحرض الرئيسي على الهجوم.

وتبدأ محاكمة جوهر في تشرين الثاني/نوفمبر.

ودفع جوهر ببراءته من 30 تهمة فدرالية تتعلق بالتفجيرات من بينها 17 تهمة خطيرة يمكن ان تؤدي الى عقوبة الاعدام او السجن المؤبد.

ومن بين هذه التهم استخدام سلاح دمار شامل تسبب بالموت والتامر لشن تفجير في مكان عام نتج منه موت اشخاص، وسرقة سيارة.

كما انه يتهم بعلاقته بحادث اطلاق نار ادى الى مقتل ضابط في معهد ماساشوستس للتكنولوجيا خلال محاولته وشقيقه الفرار.