الخارجية الأمريكية رعاياها بمصر من تظاهرات يوم الجمعة القدمة

أخبار مصر


بعثت الخارجية الأمريكية بـ ''رسالة طوارئ'' إلى المواطنين الأمريكيين المقيمين بمصر تحذر فيها من احتمالية اندلاع تظاهرات في القاهرة في أعقاب تقديم الفلسطينيين لطلب الاعتراف بدولتهم إلى الأمم المتحدة يوم الجمعة المقبل والذي قالت الولايات المتحدة أنها ستستخدم حق ''الفيتو'' ضده.

وقالت الرسالة – تلقى ''مصراوي'' نسخة منها – إن ''جماعات في مصر ربما تنظم تجمعات أو تظاهرات خلال عطلة نهاية الأسبوع يومي 23 و24 سبتمبر الجاري، ردا على تطورات اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة''.

وأضافت ''رسالة الطوارئ'' الأمريكية أنه شهدت هذه التجمعات مواجهات أم لا؛ فمن المرجح أن تعمل التظاهرات والتواجد الأمني من جانب الجيش والشرطة على حدوث اختناقات مرورية''.

وطالبت الرسالة الرعايا الأمريكيين بالقاهرة ''مراقبة'' وكالات الأخبار المحلية والدولية. وذكرت السفارة الأمريكية بالقاهرة المواطنين الأمريكيين بمصر بتجنب التواجد بأماكن التجمعات والتظاهرات، مشيرة إلى أن على زائري مصر من الأمريكيين الحصول على المعلومات من الفنادق التي يقيمون بها والمرشدين السياحيين حول التظاهرات المحتملة ووضعها في الحسبان عند التخطيط لنشاطاتهم اليومية''.

وقالت السفارة الأمريكية إنه ''حتى لو أن التظاهرات سلمية؛ فمن الممكن أن تتحول إلى مواجهات وعنف''.

وأكدت السفارة أنها ستواصل عملها إلا في حالة حدوث أي تغييرات مفاجئة في الاحتياطات الأمنية، مشيرة إلى أنها مستمرة في التعاون مع الحكومة المصرية بشأن المسائل الأمنية.