إسرائيل تكشف عن أسرار إتفاقية السلام مع مصر من ضمنها إقناع كارتر أن الدولة الفلسطينية خطر على العالم

العدو الصهيوني


بمناسبة مرور 35 عاماً على التوقيع على إتفاقية السلام المصرية الإسرائيلية ,كشف الارشيف العام للدولة العبرية عن كواليس الأيام الأخيرة التى سبقت التوقيع على الإتفاقية .ومن ضمن الوثائق التى تم الكشف عنها ,تغطية التشاورات التى تمت بين أفراد الوفد الإسرائيلى المتجه إلى الولايات المتحدة ,والمكون من أفراد الحكومة الإسرائيلية .

وذكرت الوثيقة أن الحكومة الإسرائيلية قد وافقت على الإتفاق قبل أسبوعين فقط من التوقيع الرسمى الذى تم داخل حديقة البيت الأبيض ,وفور قبول الإتفاق ,إتصل بيجن بالرئيس الأمريكى جيمى كارتر وروى له أخر تطورات الموقف .

وروى بيجن لكارتر أن الموافقة الإسرائيلية قد جائت بعد التوصل إلى إتفاق حول حقول البترول والإنسحاب التدريجى من سيناء ,وقال بيجن خلال الجلسة النهائية ,أن قضية الإنسحاب من سيناء تؤلمه بشكل كبير وأعرب عن حزنه لمصير مئات الأسر الإسرائيلية التى أستوطنت سيناء منذ 12 عام وحولتها من صحراء قاحلة إلى حدائق غناء.

كما تطرقت المحادثة إلى موقف اعضاء الوفد الإسرائيلى من مطلب مصر ,بتجميد بناء المستوطنات فى الضفة الغربية ,ووقتها أعلن بيجن رفضه التام لهذا المطلب,وصاح بغضب قائلاً لا يوجد رئيس وزراء إسرائيلى بإمكانه قبول مثل هذا الإلتزام .

وشملت الوثيقة أيضاً قضيتين رئيستين تم التطرق خلالهما فى المفاوضات وهما مطالبة مصر بمنح الحكم الذاتى للفلسطينيين ,ورفع راية تحمل شعار إسلامى فى القدس,وروى بيجن للرئيس الامريكى ما تم خلال الجلسة حيث رفضت إسرائيل المطلبين وذكر أنه على إسرائيل أن تضمن ألا يثمر الحكم الذاتى للفلسطينيين ,عن قيام دولة فلسطينية والتى ستشكل خطراً حتمى على وجود الدولة العبرية كما حذر بيجن الرئيس الأمريكى من تحول الأراضى الفلسطينية إلى قاعدة عسكرية سوفيتية ,تهدد أمن الولايات المتحدة .