iPhone 5C يعود للحياة من جديد، وتفوق على مببيعات هواتف الاندرويد الراقية في الربع الرابع

تكنولوجى


وفقا لأرقام المبيعات الصادرة من مصادر متعددة، فقد تمكنت شركة آبل من بيع 12.8 مليون هاتف iPhone 5C في الربع الرابع من العام الماضي. وقد أعلنت شركة آبل بأنها تمكنت من بيع 51 مليون هاتف iPhone في تلك الفترة، وهي مبيعات أقل بحوالي 4 ملايين وحدة عن توقعات المحللين. ولكن على أساس هذه المصادر نفسها، فقد باعت آبل حوالي 31.9 مليون هاتف iPhone 5S، وحوالي 6.4 مليون هاتف iPhone 4S في نفس الفترة بطبيعة الحال.

وقد كانت شركة نوكيا تمكنت في الربع الرابع من العام الماضي من بيع 8.2 مليون هاتف Lumia. وبالنظر إلى أن الشركة الفنلندية تمثل 90% من مبيعات الويندوز فون، فيبدو أن iPhone 5C تفوق على المبيعات الإجمالية التي حققتها هواتف الويندوز فون في ذلك الربع. وبالنظر إلى أن شركة البلاكبيري تمكنت من بيع 6 مليون هاتف فقط في ذلك الربع، فيتبين لنا أن مبيعات iPhone 5C بلغت ضعف المبيعات التي حققتها هواتف البلاكبيري.

ويعتقد بأن شركة سامسونج تمكنت من بيع حوالي 9 ملايين وحدة من Galaxy S4 في الربع الرابع من العام الماضي، في حين قيل بأن مبيعات الهاتف LG G2 بلغت 2.3 مليون وحدة فقط، وهذا ما يعني أن مبيعات iPhone 5C تفوقت على مبيعات هواتف الأندرويد الرائدة خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة من العام الماضي.

في حين أن هذه الأرقام مثيرة لإعجاب، فدعونا نضع في إعتبارنا أن هذه الأرقام تحققت في موسم الأعياد عندما تم الخصم في سعر iPhone 5C ليجد طريقه إلى تحت أشجار عيد الميلاد في اليوم 25 ديسمبر. ونحن أيضا سمعنا في كثير من المرات التقارير التي تقول بأن مخزون iPhone 5C بلغ الآن حوالي 3 ملايين وحدة. ووفقا لهذه التقارير، فإن 2 مليون من هذه الوحدات لا تزال تجمع الغبار في مستودعات مصنع Pegatron، في حين تجلس الوحدات الباقية على رفوف المتاجر وشركات الإتصالات.

مع أخذ كل شيء بعين الإعتبار، فعلى إفتراض أن الأرقام صحيحة، فإنه لا بأس بالأرقام التي حصدها الهاتف الذي وصفه الكثيرون بالفاشل. ولكن قبل أن يفرغ الناس غضبهم على Tim Cook، فقد أشار تقرير نشر الشهر الماضي بأن آبل تعتزم إزالة iPhone 5C من مجموعتها، وإستبداله بنسخة من iPhone 5S مع هيكل مصنوع من مادة أرخص عندما يحين الوقت للكشف عن الجيل المقبل من الهاتف الرائد للشركة. وكما تعلمون على الأرجح، فإنه من المتوقع أن تقوم آبل بالإعلان عن iPhone 6 مع شاشة 4.7 إنش، ويليه هاتف آخر مع شاشة 5.5 إنش تقريبا.