سيارة بي ام دبليو وتويوتا المشتركتين ستحصل على النظام الهجين من متسابقة تويوتا في لو مان


كشف تقرير من مجلة Autocar البريطانية ان السيارة المشتركة بين الشركتين بي ام دبليو وتويوتا ستحصل على نظام هجين بمساعدة خبرة اليابانية تويوتا.

ستتميّز سيارتي بي ام دبليو وتويوتا الرياضيتين بحصولهما على نظام تخزين القوة الموجود بجانب النظام الهجين في متسابقة تويوتا LMP1 في لو مان للتحمّل. تلك السيارة تستخدم مكثّفات فائقة لخزن القوة واطلاقها بشكل مؤقت عند الرغبة. تريد الشركتين ان تستعملان هذا المكثّف لأنه اصغر ويستطيع امتصاص القوّة واطلاقها بشكل اسرع من بطاريات الليثيوم.

الخبرة في تطوير هذا النظام لن يكون على عاتق تويوتا فقط, فلدى بي ام دبليو خبرة في هذا المكثّف. فقد قدّمته اولاً في عام 2005 في السيارة الإختبارية X3 EfficientDynamics, ومنذ ذلك اليوم وهي تحاول ادخالها في السيارات الإنتاجية. والان هو الوقت المناسب بما انها تعمل على نفس السيارة مع احدى اكثر الشركات خبرة في التقنيات الهجينة.

تويوتا ارتنا هذا النظام في السيارة الإختبارية يارس Hybrid R, التي كشفت عنها في معرض فرانكفورت العام الماضي. استطاع النظام ان يرفع قوة السيارة من 300 الى 420 حصان لمدّة 5 ثواني فقط.

سيتم بناء النظام الهجين والمحرك ذو الـ 2.0 لتر عند بي ام دبليو, ولكن سيكون تطوير النظام الهجين تحت مواصفات تويوتا. وستكون بي ام دبليو المسؤولة ايضاً في بناء هيكل السيارة, حيث ستستغل خبرتها في بناء هياكل خفيفة الوزن مثل i3 و i8. كلاهما سينقلان القوة الى الإطارات الأربعة عبر ناقل حركة يدوي, وسيحصلان على نظام توزيع قوة الكتروني من تويوتا.

في تقارير سابقة, تأكدنا ان السيارتين ستحصلان على تصميم مختلف عن بعضهما. ستكون بي ام دبليو سيارة GT رياضية فاخرة, اما تويوتا فستكون سيارة رياضية اعتيادية.

مصادر المجلّة تقول ان السيارة هي الخطوة الأولى في تعاون الشركتين. حيث قد نرى في المستقبل قواعد عجلات وانظمة هجينة مشتركة.