وزير الأوقاف : أي موجة للتشدد أو العنف و الإرهاب تنعكس سلباً على قضايا الوطن وأمنه

أخبار مصر


إفتتح الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، المؤتمر الدولى للمجلس الأعلى للشؤون الإسلامية ، بعنوان خطورة التكفير و الفتوى بدون علم على المصالح الوطنية و العلاقات الدولية .

و اكد وزير الاوقاف ، أن روح التسامح تسود بالاحترام المتبادل دوليا وبين الطوائف لتحقيق المستقبل الأفضل، مضيفا أن اقتحام غير المتخصصين لمجال الدعوة والفتوى بدون علم أدى إلى الانحراف والميل والتشدد والإضرار بعلاقات الناس ومصالحهم.

مشيراً إلى أن اختيار موضوع المؤتمر، جاء لتصحيح المفاهيم الخاطئة بتكفير الآخر، آملا فى أن يقدم المؤتمر حلولا جذريا لفوضى الفتاوى والخروج بخطة تنهى كل أنواع التشدد واعتماد صوت الحكمة والعقل.

وقال وزير الأوقاف ، لقد عانينا كما عانت كثير من دول العالم والمنطقة من موجات التشدد باسم الدين واقتحام غير المتخصصين لساحات الدعوة وتوظيف الدين لأغراض سياسية مما جعلنا ننأى بقوة بالدعوة والفتوى معا عن أي توظيف سياسي أو صراعات حزبية أو مذهبية تتاجر باسم الدين أو تستغل عاطفة التدين لتحقيق مصالح خاصة حتى وإن كانت على حساب أمننا القومي.

وأضاف أن أي موجة للتشدد أو العنف أو الإرهاب تنعكس سلباً على قضايا الوطن وأمنه ومصالحه العليا من جهة وعلاقاته الدولية من جهة أخرى، حيث الخوف من انتقال عدوى التشدد لدى الوطن والدول المستقرة في وقتت صار العالم فيه قرية واحدة يتأثر شرقه بغربه وشماله بجنوبه.