"البحث العلمى" تدشن المعامل المتنقلة لتشجيع إقامة المشروعات متناهية الصغر

أخبار مصر


تدشن أكاديمية البحث العلمى والتكنولوجيا برئاسة الدكتور ماجد الشربينى غدا الثلاثاء مبادرة المعامل المتنقلة التى ستجوب مصر من خلال منظومة تعمل على الوصول لكافة المناطق العشوائية والمهمشة بالقرى والنجوع والمدن لنشر ثقافة العمل الحر والانتاج من خلال المشروعات متناهية الصغر والصناعات المغذية.

وقال الشربيني ــ فى تصريحاته اليوم الاثنين ـ إن هذه المعامل المتنقلة عبارة عن ثلاث عربات ( كيميائية وميكانيكية وغذائية ) قامت وحدة نقل التكنولوجيا المتكاملة بجامعة أسيوط بتصميمها وتنفيذها بتمويل من الاكاديمية تحت إشراف ومتابعة جهاز تنمية الإختراع والإبتكار بالأكاديمية.

وأوضح أن تلك العربات ستعمل من الساعة التاسعة صباحا وحتى الثامنة مساء متجولة بين المراكز والقرى والأحياء الشعبية بصحبة مشغل أو مدرب يستقر لمدة أسبوع فى كل مكان يتم فيه التدريب وأمام الوحدات المحلية أو الساحات الشعبية فى هذه الأماكن ، ويمكن أن تستضيفه المدارس لتعليم طلابها فى أيام مفتوحة.

وذكر ان العربة الكيميائية هى عبارة عن معمل متنقل تحتوى على ماكينات للتدريب على مشروعات الطباعة ثلاثية الأبعاد ، و تعبئة المواد الكميائية ، وصناعة الشموع ، وصناعة المنظفات ( الصابون السائل ) والفايبر جلاس.

وتابع ان العربة الميكانيكية تضم اقساما للألكترونيات والدوائر الألكترونية ، و النجارة ، و الخراطة ، فيما تحتوى العربة الغذائية على ماكينات لتجفيف الفاكهة ، وعصر الزيوت ، والصلصة ، وعصر الفواكه ، والوقود الحيوي .