وزير الآثار يؤكد حرص الحكومة على تأهيل منطقة مصر القديمة

أخبار مصر



رحاب محمد

أكد الدكتور محمد إبراهيم وزير الآثار، حرص الحكومة علي تأهيل منطقة مصر القديمة بما تحتضن من مواقع تمثل الديانات السماوية الثلاثة وتحويلها إلي مركز إشعاع ثقافي وسياحي.

جاء ذلك خلال الاجتماع الذي عقده صباح اليوم الاثنين، مع كلاً من وزراء السياحة والثقافة والتنمية المحلية ومحافظ القاهرة بمقر مركز الخزف بمصر القديمة.

وأوضح إبراهيم: أن هذا الاجتماع يأتي لمتابعة نتائج الجولة التفقدية التي قام بها المهندس إبراهيم محلب، رئيس الوزراء، السبت الماضي لمنطقة مجمع الأديان بمصر القديمة، والتي تفقد خلالها بعض المشروعات الجارية بالمنطقة، في مقدمتها أعمال الترميم التي تجري ببعض الكنائس والأديرة من بينها الكنيسة المعلقة والكنيسة اليونانية.

وأضاف: أنه بحث مع وزير التنمية المحلية، ومحافظ القاهرة آليات تنفيذ التعليمات التى وجهها رئيس الوزراء خلال جولته التفقدية لوزارة التنمية المحلية بشأن ازالة التعديات الواقعة على حرم مسجد عابدى بك الاثرى، لافتاً إلى أن وزارة الاثار كانت قد اتخذت من قبل كافة الاجراءات القانونية لإزالتها.

كما شدد خلال الجولة التفقدية للوزراء ومحافظ القاهرة بمنطقة الفسطاط الأثرية عقب الإجتماع مباشرة، على ضرورة ازالة مخلفات الهدم ومخلفات ورش المدابغ وإبعادها من منطقة الفسطاط الأثرية، وناقش امكانية تحويلها إلي حديقة ثقافية بالتعاون مع وزارة الثقافة، لتكون مركز إشعاع ثقافي، تقام عليها مختلف الفاعليات الثقافية والفنية والمعارض التراثية بمشاركة أهالى المنطقة وجمعيات المجتمع المدنى، للعمل على بث روح الانتماء لديهم وزيادة ترابط الأهالى مع المواقع الثراثية المحيطة بهم مما يدفعهم الى الاهتمام بها والمحافظة عليها.