صحيفة فرنسية: الانتخابات البلدية عكست إنعدام الثقة فى الحكومة

عربي ودولي


اعتبرت صحيفة ليبراسيون الفرنسية اليوم الاثنين أن الانتخابات البلدية التى جرت جولتها الأولى أمس الأحد عكست انعدام الثقة فى اليسار الفرنسي والحكومة الإشتراكية.

وذكرت الصحيفة فى إفتتاحيتها اليوم أن عملية التصويت تلك تمثل عقوبة شديدة، وتشكل أكثر من إنتكاسة إنتخابية، وتظهر إنعدام الثقة العميق فى اليسار والحكومة.

وأشارت ليبراسيون إلى أنه يتعين على الرئيس الفرنسى فرانسوا هولاند ان يستخلص، وقبل الجولة الثانية المقررة الأحد القادم، الدروس بأن هذا التصويت موجه ضده.

وأضافت: أن هذه النتائج تمثل أيضا هزيمة سياسية فى إشارة إلى النسبة المرتفعة للامتناع عن التصويت وأيضا التقدم الملحوظ وغير المسبوق للتيار اليمينى المتطرف.

وأوضحت الصحيفة أن تلك هى نتائج التشكك فى خطاب السلطة التنفيذية من جانب المواطنين، بخلاف عدم الوفاء بالوعود والسلوك المشكوك فيه، حيث أن نسبة متزايدة من الناخبين تعتقد الآن أن السياسات المطبقة حاليا غير فعالة فى مواجهة الأزمة، وأن الوعود الانتخابية، من اليمين واليسار، تبقى فى طى النسيان.

وأشارت ليبراسيون إلى أن النسب التاريخية التى حققتها الجبهة الوطنية (التيار اليمينى المتطرف) والزيادة فى الامتناع عن التصويت هي في نهاية المطاف أعراض الديمقراطية المريضة .

وأكدت الصحيفة ضرورة أن يواجه كل حزب جمهورى مسئولياته..سواء بالنسبة للاشتراكى أو اليمين المعارض، وقالت حان الوقت لإعطاء مصداقية للخطاب السياسى .