موسكو: إرسال مراقبين دوليين لأوكرانيا اعتراف بالوضع الجديد على الأرض

عربي ودولي


أشادت روسيا اليوم السبت، باتفاق إرسال مراقبين دوليين إلى أوكرانيا ووصفته بأنه اعتراف بالحقائق الجديدة على الأرض بعد ضمها شبه جزيرة القرم، فيما استولت روسيا على غواصة أوكرانيا الوحيدة.

وشددت وزارة الخارجية الروسية على أن بعثة المراقبة تحت رعاية منظمة الأمن والتعاون فى أوروبا تستثنى شبه جزيرة القرم، قائلة، إن ذلك اعتراف بـ الحقائق السياسية والقانونية الجديدة .

وفى الوقت نفسه، استولت البحرية الروسية على الغواصة الأوكرانية التى يبلغ عمرها 34 عاما قرب ميناء سيفاستوبول والتقى الأمين العام للأمم المتحدة بان كى مون زعماء أوكرانيين جددا موالين للغرب فى كييف فى محاولة لإنهاء الاضطرابات التى أعقبت الإطاحة بالحكومة الموالية لروسيا هناك.

وكانت روسيا قد ضمت هذا الأسبوع جمهورية القرم ومدينة سيفاستوبول ككيانين منفصلين إلى الاتحاد الروسى فى ظل احتجاجات من جانب أوكرانيا والاتحاد الأوروبى والولايات المتحدة.

ونقلت وكالة ريا نوفوستى الروسية للأنباء عن أناتولى فاروتشكين قائد سلاح الغواصات الروسى قوله إن الغواصة الأوكرانية باتت الآن بشكل رسمى جزءا من الأسطول الروسى فى البحر الأسود.

وقال التقرير، إن نحو نصف طاقمها المكون من 78 شخصا وافقوا على أن يصبحوا بحارة فى البحرية الروسية والباقى غادروا الغواصة.

ومن جهة أخرى التقى كى مون برئيس الوزراء الأوكرانى المؤقت أرسينى ياتسينيوك، وقال إن الشعب الأوكرانى يواجه صدمة لا يتعين أن يعيشها أى بلد .

ونقلت وكالة أونيان للأنباء عن بان قوله: إننى واثق من أنكم ستجتازون تلك الفترة الصعبة بمساعدة المجتمع الدولى وتحت قيادتكم وبتشجيع الناس .

وعلى صعيد آخر وصل وزير الخارجية الألمانى فرانك فالتر شتاينماير إلى كييف اليوم السبت فى مهمة تهدف إلى منع تفتيت أجزاء أخرى من أوكرانيا.

وسيلتقى شتاينماير ياتسينيوك والرئيس الانتقالى للبلاد الكسندر تورتشينوف لتقديم مزيد من المساعدات الغربية للحكومة الجديدة.