وزير التعليم : الهيئة العامة لمحو الأمية بذلت مجهودا كبيرا .. لكن نسبة الأمية مازالت 27 %

أخبار مصر


أكد وزير التربية والتعليم الدكتور أحمد جمال الدين موسى في كلمته التي ألقاها في افتتاح مؤتمر الحملة الوطنية لتعليم الكبار ونهضة مصر تحت شعار ( معاً نستطيع ) والذي تنطلق فعالياته لمدة ثلاثة أيام تحت رعاية الدكتور عصام شرف رئيس الوزراء في الفترة من 20 ـ 22 سبتمبر أن الحكومة كلها تضع مشكلة الأمية في أولوياتها بشكل يفوق التصور، وأوضح أن ما نشهده اليوم يعد مبادرة طيبة من اليونسكو وهو ما يتضح في أنه أول مؤتمر ينظمه اليونسكو في مصر بعد ثورة 25 يناير .

وأشار إلى أن هذا المؤتمر يأتي استجابة لما تم الاتفاق عليه مع ايرينا بيكوفا مدير اليونسكو عندما أتت الى مصر ،حيث كانت قضية محو الأمية أحد المطالب الثلاثة التي تمت مناقشتها .

وتأتي هذه المناسبة بالتزامن مع اليوم الدولي لمحو الأمية ( 8 سبتمبر ) الذي يحمل شعار الأمية والسلام عام 2011،تنظم منظمة اليونسكو هذا المؤتمر بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم وهيئة تعليم الكبار ومجموعة من الجمعيات الأهلية الرائدة في مجال محو الأمية وتعليم الكباروبحضور الوزارات المعنية ورجال الأعمال والقطاع الخاص .

وأكد الوزير أن الهيئة العامة لمحو الأمية وتعليم الكبار والتي تم إنشائها عام 1993 قامت ببذل جهود كبيرة في هذا المجال ، ولكن رغم ذلك لم تحقق المرجو منها حيث ما زالت نسبة الأمية مرتفعة ومخيفة ( 27% )،وقد حققت دول أخرى كانت في وضع أسوأ من مصر في هذ الموضوع نجاحات في تقليل نسب الأمية لديها مثل كوبا والهند .

وأشار الوزير إلى عدة مبادرات قامت الوزارة باتباعها للتغلب على هذا الموضوع منها : إنشاء قاعدة بيانات عن الأميين في مصر، خلق منافسة بين المحافظات للتعرف على من يحقق نجاحاً أكثر في تقليل نسبة الأمية وكانت محافظة دمياط من أوائل المحافظات في هذا المجال، محاولة حث طلاب الجامعات على القيام بجهود في تعليم من 3 الى 5 أميين .

وأكد الوزير على دور المجتمع المدني والجمعيات الأهلية في حل مشكلة الأمية في مصر مشيراً إلى المبادرة التي تبنتها إحدى الشركات في القضاء على الأمية، بالإضافة الى جهود مؤسسة مصر الخير التي يشرف عليها الدكتور عمرو خالد . وأشار الوزير الى أن الحكومة لن تستطيع وحدها القيام بهذا الموضوع نظراً لضعف التمويل . كما أكد سيادته على دور الاعلام المقروء والمرئي في هذه المشكلة وضرورة اعتبارها واحدة من أهم الأولويات لأنه لا مستقبل لمصر دون القضاء عليها .

وأشار الوزير الى عدة مشكلات تواجهنا في القضاء على الأمية منها وجود مناطق محرومة بالكامل من وجود مدارس خاصة في القرى الصغيرة وعــــــزوف الآباء عن إرســال أولادهم ( خاصة البنات ) الى مناطق بعيدة ،بالإضافة الى مشكلة التسرب من التعليم .