الأحزاب: المجلس العسكري يسير على نهج النظام السابق

أخبار مصر


ذكرت جريدة المصري اليوم ان عددا من قيادات الأحزاب والقوى السياسية، اتهموا المجلس العسكرى، بالسير على نهج النظام السابق نفسه، وقالوا إن تمسكه بعدم تعديل قانون مجلسى الشعب والشورى، ورفضه إقرار نظام القائمة بنسبة 100٪ على جميع المقاعد، يعنى أنه يطبق نظرية «قل ما تريد ونحن ننفذ ما نريد».

كان اجتماع المجلس العسكرى بقيادة الأحزاب والقوى السياسية فى حضور الفريق سامى عنان، رئيس أركان القوات المسلحة، أمس الأول، انتهى دون الخروج بقرارات محددة، غير أنه شهد هجوماً حاداً من بعض الحاضرين على جماعة الإخوان المسلمين، إثر تصريح أحد كوادرها بأن الجماعة على استعداد لتقديم شهداء إذا لم تجر الانتخابات فى موعدها.

وقال طلعت السادات، رئيس حزب مصر القومى، وأسامة الغزالى حرب، رئيس حزب الجبهة، إن تلك التصريحات مرفوضة ولا يجوز استخدامها فى العمل السياسى، ولم يعلق الدكتور محمد مرسى، رئيس حزب الحرية والعدالة، التابع للإخوان، غير أن الدكتور أحمد أبوبركة، مستشار الحزب، قال: إن من حقهم المطالبة بما هم مقتنعون به.

وعلى الرغم من أن غالبية الحاضرين تمسكوا بإلغاء النظام الفردى فى الانتخابات وإقرار القائمة النسبية غير المشروطة بنسبة 100٪، فإن أحزاب «الإصلاح والتنمية» و«المحافظين» و«السلام»، تمسكت بنظام المناصفة بين الفردى والقائمة، على اعتبار أن حرمان المستقلين من خوض الانتخابات غير دستورى، وقال أكمل قرطام، رئيس حزب المحافظين: إن نظام القائمة النسبية سيؤدى إلى تشكيل حكومة ائتلافية، مما يهدد بأزمات سياسية.

وطالبت القوى الإسلامية، المتمثلة فى حزب «الحرية والعدالة» و«الجماعة الإسلامية» و«الأصالة» و«السلفى»، بتطبيق نظام القائمة النسبية، وإلغاء مجلس الشورى والعمال والفلاحين والكوتة، ومنع فلول الوطنى من العمل السياسى.

ووصف الدكتور أسامة الغزالى حرب اللقاء بأنه كان تشاورياً، وقال إنه يرى ضرورة تأجيل الانتخابات لعدم استقرار الأوضاع الأمنية، وذكر أن «العسكرى يرفض التأجيل بسبب ضغوط «الوفد» و«الإخوان». فيما قال المستشار مصطفى الطويل، الرئيس الشرفى لحزب الوفد، إن حجة مخالفة القائمة النسبية للدستور مردود عليها بأن الإعلان الدستورى ألغى دستور 71.

وقال سامح عاشور، رئيس الحزب الناصرى: «المجلس العسكرى يضحك علينا ويستنفد قوتنا ويعمل بطريقة النظام القديم»، ونقل الدكتور محمد أبوالغار، رئيس الحزب المصرى الديمقراطى، عن الفريق عنان قوله: «إنه لا تأجيل للانتخابات حتى لا تتعطل قدرة مصر على التعامل اقتصادياً مع العالم الخارجى». وانتقد الدكتور أحمد دراج، المنسق المساعد بالجمعية الوطنية للتغيير، اجتماع المجلس العسكرى مع أحزاب وصفها بأن «غالبيتها ورقية» وتجاهل القوى والحركات الفاعلة التى شاركت فى الثورة.