بدء تفعيل التبرع لصالح مشروع "المتحف الكبير"

أخبار مصر


اكد د. محمد إبراهيم وزير الآثار انه على الرغم من كل ما شهدته البلاد من اضطرابات فيما بعد ثورتي 25 من يناير والثلاثون من يونيو ، الا انه لم تتوقف المساعي المصرية بين مختلف الجهات المعنية لدفع حركة العمل بمشروع المتحف المصرى الكبير ، ومنذ إبريل 2013 تم اطلاق دعوة لحملة تبرعات دولية وهي الدعوة التي قوبلت باستجابة الكثيرين ممن عشقوا التراث المصري حول العالم سواء من افراد أو مؤسسات ، في مقدمتهم البنك الاهلي الذي خصص 1.5 مليون دولار أمريكي ، بالاضافة الي إعلانه التبرع ب 3.5 مليون دولار امريكي اخر تخصص لصالح تمويل مشروع مكتبة المتحف ، كما اعلن بنك مصر عن تبرعه بمبلغ 12 مليون جنيها مصريا تخصص للتجهيزات الخاصة بمدرسة الطفل بالمتحف الكبير ، كما كشف ان عائلة رجل الأعمال نجيب ساويرس كان لها السبق في التبرع بمبلغ 5 ملايين جنيه لصالح مشروع المتحف ، مؤكدا على رغبة كافة جهات المجتمع فى تنفيذ هذا المشروع الوطنى.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي العالمي الذي عقد مساء امس الأربعاء بحضور أسامة العشرى رئيس قطاع الفنادق بوزارة السياحة نائبا عن وزير السياحة وناجى العريان نائبا عن رئيس غرفة المنشآت السياحية للإعلان عن بدء تفعيل بروتوكول التعاون الموقع بين وزارتي الآثار والسياحة وغرفة المنشآت السياحية والذي يتم بمقتضاه تحصيل دولار امريكي عن كل ليلة يقضيها نزلاء مختلف الفنادق بجميع أنحاء الجمهورية بصفة اختيارية وبحد اقصى سبع دولارات ، اعتبارا من اليوم الخميس .

كما اعرب د.محمد ابراهيم عن تقديره لتبرع وزارة السياحة بمبلغ خمسة مليون جنية تخصص لصالح مشروع المتحف قبل نهاية العام الجارى ، بالإضافة الى خمسة وعشرين مليون جنية اخرى تسدد على خمس سنوات بواقع حمسة مليون جنيه كل عام.

وأضاف وزير الآثار الى انه املا بان ننتهج السياسة ذاتها وتقابل مختلف المساعي المبذولة بذات الترحيب والتي من شأنها دفع حركة العمل بمشروع اخر عملاق الا وهو متحف الحضارة القومي.

من جانبه اقترح ناجي العريان عن إمكانية اطلاق حملة تبرعات أخري تطلق من خلال رحلات شركات الطيران العالمية ، بحيث تقدم لركابها علي متن طائرتهم تعريفا بالمشروع علي من يرغب من روادها التبرع لصالح مشروع المتحف المصرى الكبير باعتباره مشروع عالمى لصالح الثقافة والحضارة والتراث المصرى الذى يعد ملك البشرية جمعاء .