أوكرانيا تقررعدم الاستمرار فى رئاسة منظمة رابطة الدول المستقلة

عربي ودولي


أعلنت وزارة الخارجية الأوكرانية، فى بيان لها، أن أوكرانيا قررت عدم الاستمرار فى رئاسة الدورة الحالية لأعمال رابطة الدول المستقلة، والاحتفاظ لنفسها بالحق فى دراسة جدوى مشاركتها لاحقاً فى أنشطة الرابطة .

وذكرت وكالة أنباء إيتارــ تاس الروسية اليوم الخميس، أن بيان الخارجية الأوكرانية أشار أيضا إلى أن أوكرانيا أصبحت واحدة من الدول المؤسسة لرابطة الدول المستقلة، بعد توقيع اتفاقية بيلوفيجسك 8 ديسمبر عام 991، معربا عن أسف أوكرانيا لـ تحول رابطة الدول المستقلة إلى أداة لتحقيق مصالح أعضاء محددين فيها، بما فى ذلك روسيا الاتحادية، عوضاً عن أن تقوم بتنفيذ مهامها فى بناء التعاون وتسوية الأزمات فى الفضاء السوفييتى السابق .

ويبدو أن صمت دول الرابطة المستقلة، بشأن ضم القرم إلى روسيا قد أثار حفيظة الحكومة الأوكرانية، وتابع بيان الخارجية الأوكرانية: لقد قرر الجانب الأوكرانى عدم الاستمرار فى رئاسة دورة عمل رابطة الدول المستقلة لعام 2014 ، مشيرًا إلى أن كييف تحتفظ لنفسها بحق دراسة جدوى استمرار مشاركتها فى أنشطة هذه الرابطة .

يذكر أن رابطة الدول المستقلة تأسست فى الساحة السوفيتية السابقة، بعد تفكيك الاتحاد السوفيتى، والتحقت بها 12 جمهورية سوفيتية سابقة باستثناء لاتفيا وليتوانيا وإستونيا.