مبعوث الصين للشرق الأوسط: تحقيق أي اختراقة في مفاوضات السلام مرهون بالصبر والتنازل

عربي ودولي


أكد المبعوث الصيني الخاص إلى منطقة الشرق الأوسط السفير وو سي كه على ضرورة التزام فلسطين وإسرائيل بالصبر عند تعثر مفاوضات السلام الجارية بين الطرفين سعيا للتوصل إلى نقاط مشتركة على أساس تقديم تنازلات متبادلة.. موضحا أن مفاوضات السلام بين الفلسطينيين وإسرائيل تمر حاليا بمرحلة حاسمة.

وقال المبعوث الصيني الخاص إلى منطقة الشرق الأوسط, فى تصريحات اليوم الخميس بمناسبة الجولة التى زار خلالها مؤخرا كل من فلسطين وإسرائيل, إن مهلة التسعة أشهر المحددة لمفاوضات السلام بين الفلسطينيين وإسرائيل من المقرر أن تنتهي في 29 أبريل المقبل, لذا رأت الصين ضرورة الاطلاع عن كثب على آخر تطورات المفاوضات, ومواصلة بذل جهدها الخاص لإقناع الطرفين بأهمية استمرارية المحادثات التي تسير الآن بخطى متعثرة.

وأضاف السفير وو سي كه إن زيارتي تأتي لمواصلة تطبيق مبادرة الرئيس الصيني شي جين بينج المكونة من أربع نقاط بشأن قضية فلسطين , مضيفا أنني حققت هذين الهدفين بالفعل..موضحا

بقوله استمعت في رام الله إلى نوايا وشكاوى الرئيس الفلسطيني محمود عباس ورئيس الوزراء رامي الحمدالله وكبير المفاوضين صائب عريقات, وأبلغت بها القادة الإسرائيليين الذين أعربوا بدورهم عن آرائهم الخاصة.

وأشار إلى أنه أدرك من مباحثاته مع قادة الجانبين أن الفلسطينيين والإسرائيليين يختلفان

تماما حول هوية دولة إسرائيل, حيث إن الجانب الإسرائيلي يرى أن أساس مبادرة دولتين يتمثل في كون إسرائيل دولة يهودية وكون فلسطين دولة عربية ويتعجب رفض الجانب الفلسطيني لهوية إسرائيل اليهودية, فيما يؤكد القادة الفلسطينيون أن الاعتراف بهوية إسرائيل اليهودية يعنى الإقرار بحق ملكية إسرائيل التاريخية للأرض, وهو الأمر الذي يغير الطبيعة الجيوسياسية للمنطقة ولا يمكن قبوله على الإطلاق سواء من قبل فلسطين نفسها أو الأمة العربية بأسرها, وإنه إضافة إلى ذلك, فإن القادة الفلسطينيين قلقون إزاء مصير عرب إسرائيل.