الأناضول: زيارة مرتقبة للبابا "تواضروس" لموسكو لدعم علاقات البلدين

أخبار مصر


قال مصدر مسئول بالمقر البابوى للكنيسة الأرثوذكسية إن الكنيسة تستعد على قدم وساق للترتيب لزيارة مرتقبة لبابا أقباط مصر، تواضروس الثانى، إلى العاصمة الروسية موسكو قريبًا.

وأضاف المصدر، الذى رفض ذكر اسمه، أن سكرتير المجمع المقدس، الأنبا رافائيل، سافر ظهر اليوم الأربعاء، إلى موسكو، فى رحلة تستغرق ثلاثة أيام للإعداد للزيارة المرتقبة، والتى تعد الأولى من نوعها منذ جلوس تواضروس على الكرسى البابوى فى نوفمبر 2012.

وأوضح أن موعد الزيارة التى تهدف لدعم العلاقات المصرية – الروسية لم يتحدد بعد لحين استكمال الترتيبات الخاصة بالاستقبال ، لافتًا إلى أن زيارة رافائيل لموسكو لم تعلن عنها الكنيسة حتى تظل الاستعدادات فى طى الكتمان.

وفى ذات السياق، رجّحت مصادر كنسية أن تكون زيارة البابا لدعم العلاقات المصرية - الروسية ضمن ما يراه مراقبون توجّها رسميا مصريا صوب المعسكر الشرقى، الأمر الذى يعزز من علاقات البلدين على المستوى الرسمى وغير الرسمى.

وكان البابا تواضروس الثانى استقبل السفير الروسى بالقاهرة، سيرجى كير بيشينك، فى نوفمبر الماضى بالمقر البابوى، حيث ثمّن البابا موقف روسيا تجاه مصر ووصفه بـ العظيم ، وفى نهاية اللقاء دعا السفير البابا لزيارة روسيا.