صحيفة فرنسية: "البلدوزر" بوتين يواصل مسيرته دون أن يوقفه أحد

عربي ودولي


ذكرت صحيفة لكسبريس الفرنسية أنه بعد يومين من تصويت شبه جزيرة القرم لصالح انضمامها إلى روسيا، يواصل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مسيرته إلى الأمام، دون أن يتمكن أحد حتى الآن من تحويل مساره.

وأشارت الصحيفة الفرنسية إلى أنه في خضم الأزمة الأوكرانية، يتبع فلاديمير بوتين طريقه بأقصى سرعة. وتستمر المناورات بعد التصويت بـ نعم على انضمام القرم إلى روسيا الأحد الماضي.

وأعرب الرئيس الروسي عن استعداده لتوقيع الاتفاق الذي ينص على انضمام شبه جزيرة القرم إلى بلاده اعتبارًا من اليوم الثلاثاء. وقد بدأت بالفعل العملية التشريعية في هذا الاتجاه وسيتحدث بوتين اليوم حول هذا الأمر في الكرملين.

ويسير كل شيء حتى الآن كما لو أن موسكو لا تبالي بالعقوبات التي قررت الولايات المتحدة الأمريكية وأوروبا أمس فرضها عليها. هل لأن هذه العقوبات لا تزال ضعيفة- عند المستوى الثاني في انتظار المستوى الثالث، مثلما أوضح وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس؟

وفي الوقت نفسه، يتقدم البلدوزر بوتين إلى الأمام بشكل سريع للغاية حتى أنه من الممكن أن تنضم القرم إلى روسيا في غضون أسابيع فقط، وفقًا لما أكدته صحيفة التلجراف البريطانية، في الوقت الذي تحدث فيه البعض أن عملية الانضمام قد تستغرق أشهر أو سنة.

وفي هذا السياق، لا يتمثل التحدي فقط في معرفة ما إذا كانت القرم ستستمر أوكرانية أم لا، لأن هناك مناطق أخرى موالية لروسيا في شرق أوكرانيا، مثل دونيتسك، في مرأى موسكو.

وشددت صحيفة فاينانشال تايمز البريطانية على أنه يتعين الاستعداد لضربة بوتين القادمة . وأضافت الصحيفة البريطانية: لا يجب علينا أن نخدع أنفسنا بشأنه ، وذكرت أن روسيا دعت أمس إلى التشاور الدبلوماسي بعد أن ضمت جزءاً كبيرًا من الأراضي الأوروبية بالقوة .