أولاند يصف استفتاء القرم بـ"المشاورة الزائفة"

عربي ودولي


أوردت صحيفة لوبوان الفرنسية خبرًا يُفيد بأن الرئيس الفرنسي فرانسوا أولاند أكد أمس السبت أن فرنسا والاتحاد الأوروبي لن يعترفوا بالاستفتاء الذي يجرى في شبه جزيرة القرم والذي وصفه بـ المشاورة الزائفة .

وأكد الرئيس الفرنسي أنه سيتم فرض عقوبات يوم الاثنين من قبل الاتحاد الأوروبي على روسيا إذا لم يحدث تراجع للتصعيد في أوكرانيا.

وأوضح فرانسوا أولاند أن هناك مشاورة زائفة للمواطنين في القرم لأنها لا تتوافق مع القانون الأوكراني الداخلي والقانون الدولي ، و لهذا لن تعترف فرنسا مثل الاتحاد الأوروبي بصحة هذه المشاورة الزائفة .

وذكّر الرئيس أولاند بأن هناك نطاق من العقوبات حدده المجلس الأوروبي. وأكد الرئيس الفرنسي أنه إذا لم يحدث تراجع للتصعيد، سيتم بالتالي استخدام هذه العقوبات تجاه روسيا يوم الاثنين خلال اجتماع مجلي وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي في بروكسل، مشيرًا إلى أنها ستشمل تأشيرات الدخول والأصول المالية.

وأصر أولاند قائلًا: أود أن يحدث تراجع للتصعيد، أن تكون هناك مجموعة اتصال تتمكن من إيجاد حلول في إطار سلامة أراضي أوكرانيا .

وردًا على سؤال حول إمكانية تعليق بيع السفن العسكرية الفرنسية من طراز ميسترال إلى روسيا، صرح فرانسوا أولاند أن هذه العقوبات المرتبطة بالتعاون العسكري تمثل المستوى الثالث من العقوبة وقال: نحن في المستوى الأول من العقوبات .

وتأتي تصريحات الرئس الفرنسي خلال مؤتمر صحفي مشترك في قصر الإليزيه مع رئيس المجلس الإيطالي ماتيو رينزي الذي قال أنه يتقاسم فكرة أن الاستفتاء في القرم ليس له قيمة قانونية.