رئيس وزراء القرم: التأميم سيعتمد تنفيذه بناءً على تحركات كييف الاقتصادية

عربي ودولي


ناشد رئيس وزراء جمهورية القرم سيرجى اكسينوف، السلطات الأوكرانية ألا تغلق الحسابات البنكية للمواطنين فى القرم وإلا ستضطر الحكومة لبيع ممتلكات الدولة الأوكرانية لتعويض هذه الخسائر .

ونقلت وكالة أنباء ايتارتاس الروسية اليوم السبت عن اكسينوف قوله حكومة القرم لا تتطرق من بعيد أو قريب للبنوك الأوكرانية فى شبه الجزيرة، وأن مهمتنا الأساسية الآن هى العمل على استرجاع ودائع العملاء فى القرم شعب القرم ، وأنه إن فعلت الحكومة الأوكرانية ذلك، سنضطر لبيع ممتلكات الدولة الأوكرانية لتعويض هؤلاء الناس عن خسائرهم .

وأضاف بالطبع لن يسرى قرار التأمين على الممتلكات والبنوك الخاصة، وأن هذا القرار سيمس فقط المنتجعات الصحية والعقارات والممتلكات الأخرى المملوكة للدولة الأوكرانية من شركات بترول وسكك حديدية، كما أنه سيتم تأميم الأسطول الأوكرانى بالكامل فى سيفاستوبول ولن نسمح لسفنه بالخروج ، مشيرا إلى أنه سيتم طرح هذه القضية أمام لجنة عمل لاتخاذ قرار بشأنها بعد الاستفتاء المقرر إجراؤه غدا .

وقال الكثير سيعتمد على كيفية تصرف الحكومة الأوكرانية، وأنه إذا اتخذت الحكومة أى خطوات تصعيدية مثل قطع الكهرباء أو ما شابه ، ستعتبره السلطات فى القرم عملا تخريبيا وستبحث كيفية الرد المناسب .