مفوضية اللاجئين: مصرع 44 شخصًا في حادث غرق قارب للاجئين

عربي ودولي


أعلنت المفوضية العليا لشئون اللاجئين في جنيف اليوم الثلاثاء عن حادث مأساوي جديد تعرض له قارب يقل مهاجرين ولاجئين من إثيوبيا والصومال كانوا في طريقهم إلى اليمن حين تعرض القارب لعواصف شديدة أدت إلى غرقه.

وأشار أدريان ادواردز المتحدث باسم المنظمة الدولية - في مؤتمر صحفي اليوم - إلى أن القارب الذي كان يقل 77 رجلا وأمرأة وطفل بينهم 31 من الصومال و46 من أثيوبيا، تم إنقاذ 33 من ركابه، في حين أن 44 آخرين مازلوا في عداد المفقودين.

ونوه المتحدث إلى أن المأساة الجدية هي الأكثر أهمية بين الحوادث التي واجهت مهاجرين ولاجئين أفارقة يعبرون إلى اليمن منذ العام الماضي - لافتا إلى أنه رغم ذلك فإن عدد الأشخاص الذين يقومون بتلك الرحلات الخطرة قد انخفض من أكثر من 107 آلاف في عام 2012 إلى حوالى 65 ألفا في العام الماضي، وأضاف أن عدد من عبروا خليج عدن إلى اليمن خلال الشهرين الأولين من العام الجاري بلغ فقط 2717 شخصا.

ودعا المتحدث باسم مفوضية اللاجئين، المنظمات الإقليمية والدولية والحكومات لبذل كل الجهد من أجل وضع حد لتلك الرحلات الخطرة والتي يتعرض فيها اللاجئون والمهاجرون إلى سوء المعاملة والاغتصاب والتعذيب على أيدي عصابات التهريب والاتجار في البشر.