"توك توك لاب".. معمل تعليمي متنقل لتشجيع الصناعات الصغيرة بمصر

أخبار مصر


توصيل النظريات العلمية بطريقة مبسطة ترغب المواطنين في اقتحام مجال الصناعات الصغيرة .. كان الهدف الذى ابتكر فريق هندسي مصري من جامعة أسيوط (جنوبي مصر) من أجله مشروعا أطلقوا عليه اسم توك توك لاب .

وصمم الفريق 3 نماذج من توك توك لاب : الأول عبارة عن عربة للصناعات الميكانيكية تقوم بتعليم النجارة والخراطة وأساسيات الدوائر الكهربائية وغيرها، والثاني عبارة عن عربة للصناعات الغذائية لشرح طرق تحويل العصير الجاف إلى سائل وكيفية تجفيف الفواكه مثل الموز والعنب وحفظ الأغذية.

أما النموذج الثالث فكان لعربة كيميائية تقوم بشرح صناعات الشموع والصابون وكيفية استخراج الزيوت.

و التوك توك هو دراجة نارية بثلاث عجلات، وهو وسيلة مواصلات تتنقل في المناطق الشعبية بمصر، وجاءت فكرة تسمية المشروع من سعي القائمين عليه إلى نشر فكرتهم داخل هذه الأحياء والمناطق التي تشهد وجودا كثيفا لـ التوك توك .

وأحمد سعد، أحد المشاركين في تطوير توك توك لاب ، ومدير مكتب البحوث والتطوير بوحدة نقل التكنولوجيا المتكاملة المسؤولة عن تسويق الابتكار بالجامعة، قال في حديث لوكالة الأناضول: نحاول من خلال توك توك لاب أو ما نسميه المعمل التعليمي المتنقل، أن نبسط العلوم ونوصلها للشباب، كما نسعى إلى تحويل ثقافة الشباب من الاقتصار على اختيارات الاستثمار السهل كالاستثمار العقاري إلى استثمار في الصناعة .