قاضي محاكمة القرن : ورود تقريري أمن الدولة والإتصالات في القضية

أخبار مصر


أفادت محكمة جنايات القاهرة المنعقدة بأكاديمية الشرطة جلسة القضية المعروفة اعلامياً بـ محاكمة القرن والمتهم فيها الرئيس الاسبق محمد حسني مبارك ونجليه علاء وجمال واللواء حبيب العادلي وزير الداخلية الاسبق و6 من مساعديه بتهمة قتل المتظاهرين السلميين خلال أحداث ثورة 25 يناير، والإضرار بالمال العام من خلال تصدير الغاز لإسرائيل .

بإن هنالك اخطار من الداخليه بالتقارير المعلوماتيه الصادرة من قبل جهاز امن الدوله المطلوبه في الجلسات السابقه .و طلبت المحكمه من المتهم الثامن حسن عبد الرحمن الاطلاع عليها و اصدار تعليقاته عليه .

و اشارت المحكمه انه ورد كتاب الرئيس التنفيذي لرئيس الجهاز القومي للاتصالات حول قطع شبكه و عدد الحالات اعتبارا من 16 يوليو 2013 كما ورد طلب من محامي المتهم السادس بأستدعاء كل من اللوائات اشرف عبد الله و مدحت المنشاوي و بهاء حلمي و أشرف خفاجه .

كما امرت المحكمة بأحالة الطلب المقدم من عدد 6 صحفيين ضد الصحفي محمود سعد الدين مدير تحرير اليوم السابع لنشر نص اقوال اللواء مراد موافي كاملة في الموقع الالكتروني والجريدة بما يخالف قرار المحكمة الصادر بحظر النشر .. وذلك الي النيابة العامة لاتخاذ شأنها والاجراءات اللازمة ضد المشكو في حقه .

صدر القرار برئاسة المستشار محمود كامل الرشيدي وعضوية المستشارين إسماعيل عوض وجدي عبد المنعم وسكرتارية محمد السنوسي وصبحي عبد الحميد.

وكانت المحكمة قد قررت سماع اقوال اللواء محمد كمال الدالي مدير امن الجيزة حالياً ومدير الادارة العامة للمباحث الجنائية السابق في جلسة سرية .

ولكن قرر المستشار الرشيدي رئيس الهيئة اعلان التقرير الخاصة بالفيلات محل الاتهام في القضية وذلك للصحفيين قبل بدء سماع اقوال الشاهد , وقد سمح للصحفيين بالدخول باجهزة الهواتف المحمولة واللاب توب داخل قاعة المحكمة .

ويحاكم مبارك والعادلي ومساعدوه الستة في قضية اتهامهم بالتحريض والاتفاق والمساعدة على قتل المتظاهرين السلميين إبان ثورة 25 يناير, وإشاعة الفوضى في البلاد وإحداث فراغ أمني فيها.. كما يحاكم مبارك ونجلاه علاء وجمال ورجل الأعمال حسين سالم,بشأن جرائم تتعلق بالفساد المالي واستغلال النفوذ الرئاسي في التربح والإضرار بالمال العام وتصدير الغاز المصري إلى إسرائيل بأسعار زهيدة تقل عن سعر بيعها عالميا.

وتضم قائمة مساعدي العادلي الستة المتهمين في القضية كلا من : اللواء أحمد رمزي رئيس قوات الأمن المركزي الأسبق, واللواء عدلي فايد رئيس مصلحة الأمن العام الأسبق,واللواء حسن عبد الرحمن رئيس جهاز مباحث أمن الدولة السابق, واللواء إسماعيل الشاعر مدير أمن القاهرة الأسبق, واللواء أسامة المراسي مدير أمن الجيزة الأسبق, واللواء عمر فرماوي مدير أمن السادس من أكتوبر السابق.