بالصور.. حافظة جديدة لـ"الآى فون" تقيس الوظائف الحيوية لجسم الإنسان

تكنولوجى


كشفت إحدى الشركات الهندية المتخصصة فى مجال الصحة عن حافظة مبتكرة لهواتف الآى فون، مزودة بنظام التشغيل iOS تعرف باسم Wello ، تتميز بقدرتها على قياس العديد من الوظائف الحيوية لجسم الإنسان، مثل معدل نبضات القلب ودرجة الحرارة، وتخطيط القلب الكهربى ووظائف الرئة، بالإضافة إلى ضغط الدم ومستويات الأكسجين، بدرجات عالية من الدقة.

ويبلغ سعر الحافظة 199 دولارا أمريكيا، وتصلح للعديد من طرازات الآى فون مثل 4S ، وآى فون 5 و 5S ، كما تصلح مع الهواتف المزودة بخاصية بولوتوث Bluetooth LE functionality أو بولوتوث 4.0، مثل هواتف الآندرويد أو الآى فون الأخرى، وتقوم الحافظة بعمل هذه القياسات بفضل المستشعرات التى تحتوى عليها.

وأكد القائمون على الشركة أن هذه الحافظة المبتكرة تعد الجهاز الأول الذى يُمكن الإنسان من قياس العديد من القياسات الحيوية للجسم، وتسجيلها فى أى مكان بغض النظر عن موقعه، لافتين إلى أن الشخص يقوم بحمل الهاتف فى يده للحظات قليلة، لتقوم بعض المستشعرات الخفية داخل الحافظة بقياس العلامات الحيوية وتسجيلها عبر تطبيق Wello الإلكترونى.

يذكر أن هذه الحافظة تتميز بقدرتها على قياس وظائف الرئة، باهظة الثمن التى يبلغ تكلفة بعضها 1500 دولار أمريكى، وهو ما يعد أمرا مثيرا للغاية، خاصة أن أمراض الرئة تعد ثالث أكثر الأمراض المسببة للوفاة على مستوى العالم.