طرق العناية بالقدمين

الفجر الطبي


مشاكل القدمين هي عارض شائع عند الأشخاص المصابين بداء السكري حيث أنها تنتج عن ثلاثة عوامل رئيسية:

1- تلف الأعصاب ( الاعتلال العصبي ): ويسبب انخفاض الاحساس بالقدمين , حيث أنه بدون هذه الأحاسيس , قد تتطور لخطر حدوث نقاط ضغط غير طبيعية في القدمين الى جانب البثور.

2- ضعف الدورة الدموية في قدميك : من المتعارف أن مرض السكري يسبب تلف الأوعية الدموية مما يؤدي الى انخفاض تدفق الدم الى قدميك.

3- العدوى – عندما تتقدم القروح عند المرضى , يكونون عرضة للعدوى بالبكتيريا والفطور. ومن المعروف أن مرض السكري يسبب ضعف الجهاز المناعي مترافقاً مع ضعف الدورة الدموية وصعوبة الشفاء , في حالات عديدة , قد تؤدي إلى بتر أحد أصابع القدم أو حتى الساق.

إن الحفاظ على مستوى السكر في الدم, والحفاظ على نظافة القدم يمكن أن يقي من معظم هذه المضاعفات.

- ننصح بفحص قدمك بشكل يومي للانتباه للبثور , التقرحات , الجروح , الاحمرار أو أظافر القدم المصابة. والانتباه خصوصا للمسافات بين أصابع القدمين , لأنه قد يكون لديك أي من هذه المشاكل بدون أدنى شعور بالألم. و اجعل هذا الفحص اليومي لقدمك من عاداتك اليومية الروتينية, وإذا كان لديك مشكلة في الانحناء لفحص قدميك يمكن استخدام مرآة أو طلب مساعدة أحد أفراد عائلتك .

- نظف قدمك يوميا باستخدام ماء فاتر وصابون . ومن ثم جفف قدمك وخصوصا في المسافات بين الأصابع , وفي حالة المسامير اللحمية في الأنسجة , اطلب نصيحة طبيبك.

- قلم أظافرك بانتظام وقم بتنعيم الحواف باستخدام مبرد الأظافر . ولا تقم بقصهم بشكل عميق أو باتجاه الزوايا.

- ترطيب الكعب وأعلى القدم باستخدام الفازلين لجعلها ناعمة ولا تستخدم أي نوع من الكريمات بين الأصابع .

- حماية القدمين في جميع الأوقات ولا تمشي حافيا حتى داخل المنزل , وكن حذرا من السخونة الشديدة و البرد القارس.

- للسيطرة على مرض السكري قم بالمتابعة والعمل مع فريق الرعاية الصحية لتحقيق السيطرة على مستويات السكر في الدم.

- الاقلاع عن التدخين حيث أنه يقلل من تدفق الدم إلى القدمين لذا اطلب المساعدة للامتناع عن التدخين.

- عليك بزيارة الطبيب اذا ظهرت على قدمك العلامات التالية ؛ تغير في لون البشرة أو درجة حرارتها . بالاضافة للمسامير اللحمية في الأنسجة و الأظافر المصابة أو المنغرزة في الجلد , القروح المفتوحة , تورم حول القدمين أو الكاحلين وأيضا رائحة القدم الغير اعتيادية أو المستمرة.