ننشر نص شهادة ضابط التحريات فى قضية "خلية الماريوت"

أخبار مصر


أدلي ضابط التحريات بشهادته امام محكمة جنايات القاهرة فى قضية خلية الماريوت المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة والتى يحاكم فيها أنس البلتاجى نجل القيادى الإخوانى و 19 متهمًا أخرين بينهم عدد من الصحفيين المصريين والأجانب المراسلين لقناة الجزيرة القطرية المتهمين بالإنضمام الى جماعة إرهابية وإنشاء شبكة إعلامية إتخذت أحد فنادق القاهرة مركزًا لبث أخبارًا كاذبة عبر قناة الجزيرة .

وقبل بدأ الإستماع الى الشاهد طلبت المحكمة من وسائل الإعلام عدم تصوير الشهود حفاظًا عليهم من الحوادث الإرهابية التى إنتشرت مؤخرًا.

مثل الضابط بقطاع الأمن الوطنى الذى أجرى التحريات فى هذه القضية وطلب القاضى من المحامى خالد أبو بكر مناقشة الشاهد لأنه هو الذى طلبه، فأكد أبو بكر قبل البدأ فى أسئلته أن الدفاع يكن كل التقدير للشاهد ولغيره من الضباط، مشيرًا الى الدفاع حرص عليهم ويقدر دورهم فى مواجهة المخاطر التى تتعرض لها البلاد لكن ذلك لا يمنعنا أن نختلف على ما ورد فى التحريات من أجل الوصول الى العدالة.

س: صف لنا تحديدًا وقت حصولك على الأذن القضائى بالتفتيش ومتى تم ضبط المتهم الخامس والإجراءات التى إتبعت؟

ج: أنا لم أقم بعمليات الضبط ودورى كان فقط هو إجراء التحريات.


س: وصفت المتهم الخامس محمد فهمى أنه عضو تنظيم إرهابى وهى جماعة الإخوان فكيف تسنى لك معرفة ذلك؟

ج: من خلال التحريات التى قمت بها فإن المتهم قام ببث مواد إعلامية لقناة الجزيرة مباشر التى تعمل لصالح جماعة الإخوان وبالتالى تم تصنيف المتهم من خلال ما صدر من أحكام ضد هذه الجماعة.

س : ورد فى تحريات الأمن الوطنى وبناء عليه وجهت النيابة الإتهام فهل المتهم ينتمى الى جماعة الإخوان؟

ج: ذلك يرجع الى التحقيقات التى تجرى مع المتهم والتى يثبت لدينا إنتماء المتهم الى هذه الجماعة، طالما أنه تعامل مع القناة التى تبث الأخبار الكاذابة التى تضر بمصالح البلد وتعمل لصالح هذه الجماعة فهذا يقطع أنه عضو من أعضائها.

فواجهه أبو بكر بأقوال المتهم فى التحقيقات بأن ثورة 30 يونيو أعظم ثورة فى التاريخ المعاصر وكنت معارض لنظام الإخوان والرئيس السابق محمد مرسى وأنا صحفى محترف ولا تربطنى من قريب أو بعيد علاقة بهذه الجماعة الإرهابية، ثم قال له هل يمكن أن تتسق إجابات المتهم فى التحقيقات بكونه عضو فى الجماعة؟، إلا أن المحكمة رفضت توجيه السؤال.

س: هل يمكن إعتبار غرفة المتهم بفندق الماريوت مكان يصعب على الجهات الأمنية رصده؟

ج: لا أعرف سبب إختياره لهذا الفندق وهل بإعتباره مكان مخصص للسياحة، أما اعتباره خارج نطاق الرصد الأمنى أم لا فهذا يرجع.


س:هل لديك علم بأن معظم القنوات الفضائية تستخدم وتستأجر أماكن بالقرب من الأماكن المتوقع حضور مظاهرات بها؟

ج: يكون ذلك بناء على تصاريح مسبقه من الجهات الأمنية بإستخدام مكان مؤجر لرصد الأحداث.

س من المحكمة: هل كان عمل قناة الجزيرة داخل الفندق محل موافقة من الجهات الأمنية؟

ج: لم تحصل على تصريح للعمل داخل هذا الفندق.

س: ما هو ميعاد إستئجار المتهمين لغرف الفندق؟

ج: هذا الموضوع تمت الإجابة عليه فى محضر التحقيقات وانا لا أتذكر هذا التوقيت.

س: هل المتهم محمد فهمى يعمل بقناة الجزيرة مباشر مصر التى صدر قرار بوقف بثها؟

ج: نعم المتهم يعمل بالقناة بناء على ما تم ضبطه.

س: هل هناك فارق فى محتوى المادة التى تقدمها قناة الجزيرة مباشر مصر وقناة الجزيرة الإنجليزية وهل صدر حكم بوقف بث قناة الجزيرة الإنجليزية؟

ج: لست رجل إعلام لأعرف الفرق بين ما تقدمه القناتين وليس لدى معلومة بوقف قناة الجزيرة الإنجايزية.



وأثناء ذلك طلب المتهم الإسترالى بيتر أنه لا يستطيع متابعة ما يدور بالجلسة نظرًا لعدم معرفته باللغة العربية، فطلبت المحكمة من المتهم محمد فهمى أن يترجم له نظرًا لوجوده داخل القفص بجواره إلا أن محاميه خالد أبو بكر رفض ذلك، فتطوع المتهم باهى محمد بالترجمة لبيتر.

س: اليس وجود أجانب متهمين يخل بالفكرة التى أقرها الضابط أن المتهمين يعملون فى قناة الجزيرة مباشر مصر التى تنطق بالعربية؟

ج: المتهمين الأجانب تم ضبطهم مع المتهم محمد فهمى الذى أجريت عليه التحريات وعثر بحوزتهم على ما يفيد عملهم بقناة الجزيرة مصر مباشر.

س: ما هى العلاقة التى تربط الـ 20 متهمًا ببعضهم البعض؟

ج: العلاقة التى تربطهم ببعضهم هو التمويل المادى الذى يأتى من الخارج بصفة مستمرة لهذه العناصر بالإضافة الى الرابطة العقائدية والعملية.

س: هل قام المتهم الخامس بتحريف وقائع داخل البلاد وتم بثها لقناة الجزيرة مباشر مصر وإذا حدث ما هى الواقعة التى تم تحريفها ومثلت جريمة؟

ج: أنا دورى مقتصر على التحريات فقط، ودور الفنيين المتخصيين هو معرفة ما إذا كانت هذه المواد محرفة أم لا ولست فى مقام إعداد أدلة الإتهام.

س: ورد بصفحة 3 من التحقيقات أن المتهمين قاموا بإضافة مقاطع مصورة غير حقيقية وهذا يخالف إقراره بأن معرفة صحة المقاطع من عدمه هو عمل متخصصين فنيين.

ج: بنيت تحرياتى بأن هذه المقاطع مزيفه من خلال بعض المصادر السرية وما تم الحصول عليه من معلومات فى هذه الشأن.

س:بعد هذه الأسئلة هل تقطع بأن المتهم الخامس ينتمى الى جماعة الإخوان المسلمين؟

ج: أيوه يافندم.

س: من المحكمة: هل تصمم على ماورد فى التحقيقات بشأن معيار إعتبار المتهمين منتمين الى جماعة الإخوان؟

ج: نعم أصمم على ماورد فى التحقيقات.