"ميشال سليمان": تدفق اللاجئين السوريين "خطر وجودي" على الوحدة اللبنانية

عربي ودولي


حذر الرئيس اللبناني، ميشال سليمان، اليوم، في باريس من أن تدفق اللاجئين السوريين إلى بلاده يشكل خطرا وجوديا عليها، داعيا إلى التضامن الدولي.

وصرح سليمان، أن تدفق اللاجئين السوريين يشكل خطرا وجوديا يهدد الوحدة اللبنانية، وذلك في افتتاح اجتماع لمجموعة الدعم الدولية للبنان في قصر الإليزيه في باريس. كما ذكر بأن عدد اللاجئين السوريين في بلاده شارف المليون.

من جهته، ذكر نظيره الفرنسي فرنسوا أولاند، بأن هناك أكثر من مليون سوري لجأوا إلى لبنان، أي حوالى ربع سكان البلاد، وأن 5 ألف سوري يفدون شهريا إلى لبنان.

وتابع أولاند قائلا: إنه على الرغم من أن استقبال لبنان لهم موقف مشرف لهذا البلد، فإن وجودهم يشكل عبئا، وثقلا كبيرا، مضيفا سنغتنم فرصة هذا الاجتماع بالكامل من أجل دفع السلام قدما سواء في الشرق الأوسط أو على مشارف أوروبا. في إشارة إلى الأزمة الأوكرانية.

وجاء حديث الرئيس الفرنسي، أثناء إعلان مشترك أمام الصحفيين مع مساعد الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون السياسية، جيفري فيلتمان.

ويشكل اجتماع مجموعة الدعم، أول فرصة منذ سيطرة القوات الروسية في نهاية الأسبوع على شبه جزيرة القرم، للقاء مباشر بين وزير خارجية روسيا سيرجي لافروف، ونظرائه الأمريكي، جون كيري، والفرنسي لوران فابيوس، والبريطاني وليام هيج والألماني، فرانك فالتر شتاينماير.